عادي

تعرّف إلى مخاطر الدراجات النارية ومخالفتها في القانون؟

19:46 مساء
قراءة دقيقتين
سيف مهير المزروعي
دبي: سومية سعد
يسأل بعض الأفراد عن قيمة مخالفة الدراجات النارية أثناء القيادة في دبي.
اللواء سيف مهير المزروعي، مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، يجيب عن هذا السؤال بحسب عقوبة هذه المخالفة وفقاً لأحكام المرسوم 30 لسنة 2023 بشأن حجز المركبات تم تطبيق غرامة «فك الحجز عن الدراجة»، والتي تصل قيمتها إلى 50 ألف.
وقال تحرص شرطة دبي على ردع المخالفين من خلال تقنيات الضبط ورجال المرور، تعزيزاً لسلامة مستخدمي الطريق، وترسيخاً للانضباط، خصوصاً عند المخارج والتقاطعات.
وطالب قائدي الدراجات باتخاذ الحيطة والحذر أثناء استخدامها، سواء بالقيادة في المسارات المخصصة لذلك، أو الالتزام باشتراطات الأمن والسلامة، وأن مخالفة قانون السير المرتبطة بهذه السلوكيات تؤدي إلى حوادث قاتلة، سواء لسائقي هذه الوسائل أو غيرهم من مستخدمي الطريق، كما طالب بضرورة التزام مستخدمي الدراجات النارية بإجراءات السلامة التي تتمثل في احترام قوانين السير، والالتزام بالمسارات المحددة.
وأكد أن شرطة دبي معنية بسلامة أفراد المجتمع في المقام الأول؛ لذا تحرص على نشر التوعية والثقافة المرورية لجميع مستخدمي الطريق بهدف الحد من الظواهر والسلوكيات الخاطئة، وتقليل مؤشر الحوادث المرورية والخسائر البشرية على الطرق، من خلال رفع مستوى الالتزام بالأنظمة والقوانين المرورية، وجعل طرق الإمارة أكثر أمناً.
وحذر مدير الإدارة العامة للمرور سائقي الدراجات بأنواعها من القيادة بطيش وتهور على الطرق، موضحاً أن القانون يعاقب قائدي الدراجات النارية بطريقة تعرض حياتهم وحياة السائق أو الآخرين أو سلامتهم أو أمنهم للخطر، أو قيادتها بطريقة من شأنها أن تلحق الضرر بالطريق، حيث يتم إيقافهم وحجز دراجاتهم وإحالتهم على القضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاههم.
وأشار اللواء المزروعي إلى أن ما لا يقل عن 80% من مرتكبي هذا السلوك تعرضوا لحوادث بالغة نتجت عنها وفيات أو إصابات بالغة، مناشداً في الوقت ذاته أفراد المجتمع الإبلاغ عن الظواهر السلبية، عبر خدمة التطبيق الذكي «عين الشرطة»، أو عبر خدمة «كلنا شرطة»، أو الاتصال بالرقم 901.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrxxuncn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"