عادي

الطلب على الرهن العقاري يرتفع إلى أعلى مستوى في خمسة أسابيع

16:58 مساء
قراءة دقيقتين
منازل تم بناؤها حديثًا معروضة للبيع في إنسينيتاس، كاليفورنيا (رويترز)

ارتفع الطلب على الرهن العقاري بنسبة 2.8% الأسبوع الماضي، مقارنة بالأسبوع السابق، وفقا لمؤشر جمعية المصرفيين للرهن العقاري المعدل موسمياً.

وبعد الانخفاض الحاد في الأسبوع السابق، ظل متوسط سعر الفائدة التعاقدي للقروض العقارية ذات السعر الثابت لمدة 30 عامًا مع أرصدة القروض المطابقة (726.200 دولار أو أقل) دون تغيير عند 7.61% الأسبوع الماضي، مع انخفاض النقاط إلى 0.67 من 0.69، بما في ذلك رسوم الإنشاء للحصول على قروض بدفعة مقدمة 20%.

وقال جويل كان، نائب كبير الاقتصاديين في الجمعية: «على الرغم من انخفاض أسعار سندات الخزانة في منتصف الأسبوع، إلا أن أسعار الرهن العقاري لم تتغير إلا قليلاً في المتوسط خلال الأسبوع».

ومع ذلك، ارتفعت طلبات إعادة تمويل قرض المنزل بنسبة 2% خلال الأسبوع وكانت أعلى بنسبة 7% مقارنة بنفس الأسبوع قبل عام. ولا تختلف معدلات الرهن العقاري هذا الشهر كثيراً عن نوفمبر من العام الماضي، لذا لا يوجد الكثير من الحوافز الجديدة لإعادة التمويل. ويحمل معظم المقترضين أسعار فائدة أقل بكثير بسبب المعدلات المنخفضة القياسية التي شوهدت خلال السنوات القليلة الأولى من جائحة كوفيد-19.

وارتفعت طلبات الحصول على الرهن العقاري لشراء منزل بنسبة 3% عن الأسبوع السابق وكانت أقل بنسبة 12% عن نفس الأسبوع من العام الماضي. وقد تساعد المعدلات المنخفضة قليلاً، ولكن استمرار ارتفاع أسعار المنازل والعرض المنخفض للمنازل، يشكلان عقبات أكبر أمام المشترين المحتملين اليوم.

وأضاف كان: «ارتفعت طلبات الشراء وإعادة التمويل إلى أعلى وتيرة أسبوعية في خمسة أسابيع ولكنها ظلت عند مستويات منخفضة للغاية. وعلى الرغم من الاتجاه الهبوطي الأخير، إلا أن معدلات الرهن العقاري عند المستويات الحالية لا تزال تمثل تحديًا للعديد من مشتري المنازل المحتملين وأصحاب المنازل الحاليين».

وانخفضت أسعار الرهن العقاري هذا الأسبوع بسبب الارتفاع الحاد في سوق السندات، بعد أن جاء تقرير التضخم الشهري للحكومة أقل مما توقعه المحللون.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mvbss327

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"