عادي

اتفاقيتان لتعزيز مجمع «سافي» لصناعة المركبات الذكية وذاتية القيادة في أبوظبي

17:59 مساء
قراءة دقيقتين
على هامش توقيع الاتفاقية مع مانتا الإيطالية

أبوظبي: «الخليج»

وقع مكتب أبوظبي للاستثمار اتفاقيتين استراتيجيتين مع شركة أسيندانس الفرنسية، وشركة مانتا الإيطالية للطائرات، لتأسيس عملياتهما في أبوظبي ضمن جهود تطوير أعمال مجمع صناعة المركبات الذكية وذاتية القيادة (SAVI). وتعزز هاتان الاتفاقيتان، التي تم توقيعهما خلال معرض دبي للطيران، مسيرة تكريس مكانة إمارة أبوظبي كعاصمة عالمية لتطبيقات التنقل المدني المتطور.

وتقوم شركة أسيندانس، وهي لاعب رئيسي في مجال الطيران المستدام، بتقييم إمكانات مركبة الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية الهجينة بعيدة المدى (ATEA) لإنشاء مسارات جوية جديدة في دولة الإمارات العربية المتحدة وعلى مستوى المنطقة بالشراكة مع عدد من مشغلي الخدمات المحليين. وستستكشف هذه الشراكة الاستراتيجية بين مكتب أبوظبي للاستثمار وشركة أسيندانس كيفية الاستفادة من منظومة الأعمال الصناعية الحالية في إمارة أبوظبي لتطوير الأعمال المستقبلية لشركة أسيندانس وعقد الشراكات الخدمية التي تدعم أعمال الشركة ومركباتها الجديدة.

ومن جانبها، تعتزم شركة مانتا للطائرات نقل عملياتها إلى مجمع صناعة المركبات الذكية وذاتية القيادة (SAVI) وتأسيس منشأة خاصة لتصنيع ثلاثة طرازات من طائراتها المصممة على منصة تكنولوجيا مركبات الإقلاع والهبوط العمودية قصيرة المدى (eV/STOL) التي توفر قدرات طيران بسرعات عالية وبشكل مستقل عن تجهيزات البنية التحتية الأرضية. كما تجري الشركة مباحثات مع معهد الابتكار التكنولوجي في أبوظبي للمشاركة في تطوير نظام دفع هجين يمكن دمجه في طائراتها وبيعه للشركات الأخرى.

بهذه المناسبة، قال بدر سليم سلطان العلماء، المدير العام لمكتب أبوظبي للاستثمار بالإنابة: «سيساهم استقطاب الشركات المبتكرة من مختلف أنحاء العالم إلى أبوظبي في تعزيز أهداف مجمع صناعة المركبات الذكية وذاتية القيادة (SAVI) الرامية لتعزيز قدرات وإمكانيات التنقل الجوي والارتقاء بها إلى آفاق جديدة. ونتطلع في مكتب أبوظبي للاستثمار للترحيب بشركة أسيندانس وشركة مانتا للطائرات في أبوظبي والمساهمة في ترسيخ مكانة الإمارة كمركز عالمي للابتكار في مجال التنقل المدني.»

ويهدف مجمع صناعة المركبات الذكية وذاتية القيادة في أبوظبي (SAVI) للاستفادة من القاعدة الصناعية القوية التي تتمتع بها إمارة أبوظبي وما تمتاز به من قدرات تنقل جوي استثنائية وشبكة طرقات وموانئ بحرية عالمية. ويعمل المجمع على تعزيز التعاون الأكاديمي ودعم مراكز ومرافق الاختبار وجهود البحث العلمي والتطوير، وإصدار الشهادات والخدمات والورش الضخمة وورش خدمة وتخزين الطائرات ومرافق التصنيع وتوفير التكامل اللوجستي على المستوى العالمي. كما ستوفر منطقة الاختبار الجوي في مجمع نبراس العين للطيران" ممراً جوياً ومدرجات إقلاع ومجمع طيران للشركات الراغبة باختبار وتصنيع حلول النقل الذكية الجوية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdfsx7rr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"