عادي
تستعد لافتتاح مقرها الإقليمي في «أبوظبي العالمي»

«آرتي كابيتال» تخطط لإطلاق صندوق للاستثمارات بمليار دولار

17:25 مساء
قراءة دقيقتين
«آرتي كابيتال» تخطط لإطلاق صندوق للاستثمارات بمليار دولار

أبوظبي: «الخليج»

أعلن مكتب أبوظبي للاستثمار تعاونه مع شركة «آرتي كابيتال» (ARTE Capital)، التي تتخذ من هونغ كونغ مقراً لها، لتأسيس مقرها الإقليمي في إمارة أبوظبي وإطلاق صندوق بقيمة مليار دولار للشركات الصينية التي تتطلع لتوسعة نطاق أنشطتها في منطقة الشرق الأوسط. وجاءت هذه الخطوة، التي تم الإعلان عنها خلال فعاليات أسبوع أبوظبي المالي 2023، لتعكس المكانة الاستثنائية التي تتمتع بها إمارة أبوظبي كمركز مالي عالمي، ولتوفر قنوات جديدة للشركات الصينية لإطلاق عمليتها في إمارة أبوظبي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وستتخذ شركة «آرتي كابيتال الشرق الأوسط» من سوق أبوظبي المالي مقراً لها، وستخضع للوائح وقوانين سلطة تنظيم الخدمات المالية. وستعمل الشركة على إدارة الأصول وصناديق الاستثمار، وعقد الصفقات وتوفير الخدمات الائتمانية والاستشارية. كما تخطط الشركة أيضاً لجمع مليار دولار لصندوق «آرتي» الصيني - العربي للاستثمارات الاستراتيجية في الشركات الصينية التي تتطلع للتوسع في منطقة الشرق الأوسط. وستتم إدارة الصندوق من قبل «آرتي كابيتال» في سوق أبوظبي العالمي بدعم من مستثمري مجموعة «آرتي كابيتال» العالمية.

وسيوفر مكتب أبوظبي للاستثمار الدعم اللازم لتعزيز نمو أنشطة «آرتي كابيتال» في منطقة الشرق الأوسط، إلى جانب دوره في توفير التسهيلات الضرورية لتوسع أنشطة الشركات الصينية في إمارة أبوظبي عبر صندوق «آرتي» الصيني - العربي للاستثمارات الاستراتيجية. ويأتي إطلاق الصندوق في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات الاقتصادية بين دولة الإمارات والصين نمواً كبيراً، حيث ارتفع حجم التبادل التجاري في القطاعات غير النفطية بين الدولتين بنسبة 18% ليتجاوز 72 مليار دولار في عام 2022.

وقال بدر سليم سلطان العلماء، المدير العام بالإنابة لمكتب أبوظبي للاستثمار: «تعتبر إمارة أبوظبي المحطة الرئيسية للشركات الصينية الراغبة في الاستفادة من فرص النمو التي توفرها الأسواق الجديدة في المنطقة. وفي ضوء النمو المتواصل الذي تشهده العلاقات الاقتصادية بين دولة الإمارات والصين، ستستفيد الشركات الصينية من الفرص الكبيرة التي توفرها الإمارة لتوسيع نطاق أنشطتها. وسيساهم تعاون مكتب أبوظبي للاستثمار مع «آرتي كابيتال» في تعزيز وتسريع هذا النمو، وتمكين الشركات الصينية من تحقيق ما تتطلع إليه من أهداف تنموية في إمارة أبوظبي، وعلى امتداد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا».

من جانبه قال إيثان تشان، رئيس مجلس إدارة مجموعة آرتي كابيتال: «يعتبر حصولنا على ترخيص سلطة تنظيم الخدمات المالية بالتزامن مع توقيع مذكرة التفاهم مع مكتب أبوظبي للاستثمار إنجازاً مهماً بالنسبة لنا، حيث نجح سوق أبوظبي العالمي في ترسيخ مكانته كمركز مالي عالمي في منطقة الشرق الأوسط، ونتطلع إلى التعاون معه ومع مكتب أبوظبي للاستثمار. وتشهد المرحلة الراهنة نمواً متسارعاً في الطلب على خدمات إدارة الأصول والخدمات المصرفية الاستثمارية في منطقة الشرق الأوسط، وهو ما شجعنا على اتخاذ هذه الخطوة الاستراتيجية لضمان تلبية متطلبات عملائنا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"