عادي

تعاون إماراتي كوري في «فن أبوظبي»

17:17 مساء
قراءة دقيقتين
الندوة الأولى تناولت توحيد الرؤى بين الفن والتكنولوجيا

تتعاون مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون مع عدد من المؤسسات الفنية البارزة في جمهورية كوريا، لتبادل الخبرات والمعارف.

وهذه الخطوة التي بدأت بتنظيم ندوتين، جزء من سلسلة المشاريع التي تنظمها المجموعة بهدف استكشاف التفاعل بين الفنون والتكنولوجيا، وتقاطعات الإبداع بين الإنسان والآلة، وذلك بمشاركة نخبة من الأكاديميين والخبراء في المجال الفني والصناعي من الإمارات وكوريا الجنوبية، على أن تستمر هذه الشراكة بتقديم المزيد من المبادرات الثقافية.

وقالت هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي: «نظمنا ندوة حوارية بعنوان «توحيد الرؤى بين الفن والتكنولوجيا» بمشاركة سوجين بارك وسويون لي، القيّمين الفنيين في المتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر في كوريا، ودويون تشوي، مديرة الفنون في «هيونداي موتور»، والبروفيسور جوس شيا، من جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، سعياً لتسليط الضوء على التجارب المستدامة منذ ما يزيد على 30 عاماً من العمل في مجالات الفن والتكنولوجيا، بداية من تجربة الموسيقار الكوري الأمريكي الراحل نام جون بايك، إلى داعمي نهضة الفنون الحديثة في البلدين».

وأضافت: «انعقدت الندوة الحوارية الثانية بعنوان «الجسد الإطار» بمشاركة خبراء مركز «آرت سونجي» في كوريا، والفنانة الإماراتية نجوم الغانم، لإتاحة مساحات الحوار الإنساني المشترك حول المنظومة الإبداعية والفنون في المعارض وعروض الأداء وصناعة الأفلام، سعياً منّا لتوطيد العلاقات الثنائية وتحفيز جهود الدبلوماسية الثقافية».

انعقدت الندوة الأولى، الخميس، وعبر طيف واسع من الأفكار والرؤى الإبداعية، تنقل المتحدثون بين تجربة الموسيقار الكوري الأمريكي الراحل نام جون بايك، إلى داعمي ومحفزي نهضة الفنون في كوريا في كل من المتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر وشركة «هيونداي»، وصولاً إلى العمل المتطور الذي يدمج الذكاء الاصطناعي، ويسبر أغوار الإبداع في العلاقة التبادلية بين الإنسان والآلة.

قدّم المتحدثون وجهات نظر عالمية متنوعة للتفكير في الأساليب التي تجمع بين المبدعين عبر الأزمنة والثقافات والجغرافيا.

جمعت الندوة الثانية، السبت، على مسرح معرض «فنّ أبوظبي» وجهات نظر من الإمارات وكوريا الجنوبية حول الأداء في قاعات ومعارض الفنون كما في الأفلام.

سلط سونجونج كيم، المدير الفني لمركز «آرت سونجي»، وجي يون مون، مدير مشاريع بالمركز، الضوء على تجربتيهما المؤسسية من كوريا الجنوبية، مع التركيز على سيناريوهات الأداء الإنساني وغير الإنساني والتفكير البيئي. وشاركت في الندوة الشاعرة والمخرجة نجوم الغانم التي تضفي أعمالها السينمائية الأحدث سرديات بيئية على الجسد، مع الأخذ في الاعتبار شخصية الفنان والمهاجر والممثل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ymtbr45

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"