عادي

مسؤولون: فرار 1890 شخصاً من سجن في سيراليون خلال هجوم الأحد

19:55 مساء
قراءة دقيقتين

فريتاون - (رويترز)
أفاد تقرير، بأن نحو 1890 سجيناً فروا من سجن مركزي في فريتاون، عاصمة سيراليون، خلال هجوم شنه مسلحون الأحد.
جاء في التقرير الذي أطلع مسؤولو السجن «رويترز» على نسخة منه، أنه تم حتى الآن إعادة 23 من هؤلاء السجناء.
وعادت الحياة إلى طبيعتها في شوارع فريتاون، بعد ظهر الاثنين؛ إذ فتحت المتاجر والشركات أبوابها، بعد أن خففت الحكومة إجراءات حظر التجول التي فُرضت، بسبب هجوم وقع على ثكنة عسكرية.
وقالت حكومة سيراليون: إن قوات الأمن صدت هجوماً شنه «جنود منشقون» حاولوا اقتحام مستودع أسلحة عسكرية في فريتاون خلال الساعات الأولى من صباح الأحد، ما أدى إلى إطلاق نار في عدة أحياء سكنية.
وذكر رئيس الدولة جوليوس مادا بيو في خطاب للأمة مساء الأحد، أنه تم إلقاء القبض على معظم قادة الهجوم، مضيفاً أن العمليات الأمنية مستمرة، للقبض على آخرين، وكذلك التحقيقات.
وقال بيو في رسالته: إنه «تم استعادة الهدوء، كما خففت الحكومة حظر التجول طوال اليوم، وسيبدأ الآن من الساعة 21:00 إلى 06:00 بتوقيت غرينتش».
وفي إشارة إلى عودة الحياة إلى طبيعتها، نشر حساب بيو على منصة «إكس»، الاثنين صورة له في مكتبه قائلاً: «إنه في العمل».
وكتب بيو في تدوينة على منصة «إكس» «المهمة الملقاة على عاتقنا كبيرة وطارئة للغاية، ولا يمكن أن تخرج عن مسارها من قبل أولئك الذين يسعون إلى تقويض السلام والأمن اللذين نتمتع بهما كدولة».
وهاجم مسلحون مجهولون مركزاً للشرطة، وتمكنوا من إخراج سجناء من سجن كبير الأحد.
وفي الأحياء السكنية المحيطة بالسجن، توجه الاثنين الناس إلى أعمالهم، في حين زار رئيس الوزراء ديفيد موينينا سنجيه السجن المركزي في طريق باديميا.
وقال سنجيه في منشور على منصة «إكس» «بدأت عملية التطهير (الناجمة عن الفوضى) والسجناء يسلمون أنفسهم بالفعل».
وتشهد سيراليون حالة من التوتر منذ إعادة انتخاب الرئيس بيو في يونيو/ حزيران، وهي النتيجة التي رفضها مرشح المعارضة الرئيسي، وشكك فيها شركاء دوليون؛ منهم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bp59jfzu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"