عادي

خبراء بـ «منتدى دبي للمستقبل»: العالم يحتاج لمزيد من العلماء

20:35 مساء
قراءة دقيقتين
خلال إحدى الجلسات

دبي: «الخليج»

أكد خبراء مشاركون في «منتدى دبي للمستقبل 2023»، أكبر تجمع عالمي لخبراء ومصممي المستقبل، أن المستقبل يحمل فرصاً غير مسبوقة للتقدم الإنساني من خلال بناء مجتمعات قائمة على العلم والمعرفة والمعلومات والبيانات التي يتم توظيفها بشكل جماعي لخدمة الإنسان والارتقاء بجودة حياته، وأن مبدأ الأطفال العلماء سيصبح أقرب مستقبلاً، فيما توفر التكنولوجيا الفرصة للجميع للاستفادة من الابتكار والتطور العلمي والمساهمة فيه.

وفي جلسة تفاعلية بعنوان «التحول العلمي والمعرفي لدى مجتمعات المستقبل»، عرض ويرلي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «سترينج ووركس»، سلسلة من الأرقام التي تؤثر في حاضر المجتمعات البشرية، بما في ذلك ارتفاع استهلاك الكهرباء عالمياً بنسبة 1.1% عام 2022 مقارنة مع عام 2021 بواقع 604 إكساجول، وزيادة انبعاثات الكربون بواقع 50% منذ عصر الثورة الصناعية، وإنتاج 33.6 غيغا طن من انبعاثات الكربون الناجمة عن الطاقة.

واستنتج ويرلي أن العالم بحاجة في مواجهة كل هذه التحديات، إلى مزيد من العلماء، خاصة أن العدد الحالي للعلماء والباحثين لا تتجاوز نسبته 0.1% من عدد سكان العالم.

وقال البروفيسور مارك باكلي، خبير استشراف المستقبل الصحي والمستدام، في موسسة ألوهاس ريجينريتف، إن المستقبل يحمل تحديات كبيرة، والتعامل مع هذه التحديات، بحاجة إلى عمل جماعي، وعلى أساس نهج تكاملي.

بدورها قالت كريستين جولد، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «ثوت فور فود»، إن البشرية يجب أن تتعامل مع الأزمات بجدية، حيث تواجه البشرية أخطر الأزمات على الحياة، خصوصاً في ما يخص ملف الغذاء الذي يتعرض إلى مهددات.

من جهتها، قالت الدكتورة أسمهان الوافي، المدير التنفيذي للمجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية، إن الإنسانية مأزومة اليوم بشكل كبير، لاعتبارات مختلفة، من بينها زيادة عدد السكان والفجوة في منتجات الغذاء وطرق الاستهلاك، واستنزاف الموارد على الكرة الأرضية، وعدم عدالة توزيع هذه الموارد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/48m2ffwe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"