عادي
لتطوير مشاريع الطاقة في قيرغيزستان

اتفاقية بين «مصدر» و«إي دي إف»

01:38 صباحا
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»
أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، الرائدة عالمياً في الطاقة النظيفة، وشركة «إي دي إف»، توقيع اتفاقية مع وزارة الطاقة في جمهورية قيرغيزستان لاستكشاف فرص تطوير مشاريع طاقة كهرومائية وطاقة متجددة، بقدرة 3.6 غيغاواط.
وبحضور صادر جباروف، رئيس جمهورية قيرغيزستان؛ وقع الاتفاقية تالايبيك إبرايف، وزير الطاقة في قيرغيزستان، وأحمد العوضي، مدير إدارة تطوير الأعمال والاستثمار في «مصدر»، وايمانويل شيفينمنت، مدير تطوير الأصول في اي دي اف أوروبا وآسيا الوسطى. وشهدت مراسم التوقيع التي أقيمت على هامش فعاليات مؤتمر «COP28»، حضور المهندس شريف العلماء، وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول، ولوك ريمونت، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «إي دي إف».
وقال الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مؤتمر «COP28» رئيس مجلس إدارة «مصدر»: «تماشياً مع توجيه القيادة ورؤيتها الاستشرافية الهادفة إلى ترسيخ مكانة رائدة عالمياً لدولة الإمارات في مجالات الطاقة المتجددة والعمل المناخي ونشر حلول الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة، يأتي هذا المشروع المتميز والمبتكر لتأكيد الدور المتنامي للطاقة الكهرمائية، التي تعد أحد أقدم مصادر الطاقة النظيفة، التي تمتلك الكثير من المزايا الإيجابية التي تساعد الكثير من دول العالم لتحقيق أهدافها بالوصول إلى الحياد المناخي».
فيما قال تالايبيك إبرايف، وزير الطاقة في قيرغيزستان «تأتي هذه الاتفاقية في إطار تعزيز علاقات التعاون بين قيرغيزستان ودولة الإمارات وفرنسا».
وقال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لـ«مصدر»: «تمثل هذه الاتفاقية خطوة جديدة في مسيرة الشركة الممتدة 17 عاماً في تطوير مشاريع طاقة نظيفة رائدة في المرافق التي وظّفت أحدث التقنيات».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4npcyj67

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"