عادي
في دورتها الأولى في«COP28»

إعلان الفائز بمسابقة أسبوع أبوظبي للاستدامة العالمية للفن الرقمي

16:47 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»

أعلن الثلاثاء، أسبوع أبوظبي للاستدامة، المبادرة العالمية التي أطلقتها دولة الإمارات، وتستضيفها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، الرائدة عالمياً في الطاقة النظيفة، الفائز بالدورة الأولى من المسابقة العالمية للفن الرقمي، وتهدف إلى تسخير الإبداع في الفنون المرئية في زيادة الوعي بأهمية مواجهة التغير المناخي، عبر تقديم أعمال فنية رقمية تتسم بالابتكار والتنوع.

وقد استقطبت المسابقة، التي يتمحور موضوعها الرئيسي حول حماية الكوكب، فنانين حاليين وواعدين من مختلف أنحاء العالم، لتقديم أعمال فنية رقمية تتماشى مع موضوعات العمل المناخي الحيوية التي يركز عليها مؤتمر «COP28»، وتحمل في مضمونها رسائل تضيء على مدى هشاشة كوكبنا وأهمية بذل الجهود للمحافظة عليه، وتدعو للتصدّي لأزمة التغير المناخي الملحّة، وزيادة الوعي بتبعات التغير المناخي وضرورة تحفيز الجهود المناخية.

وقد نال الجائزة الثنائي «ناستبلاس» من إسبانيا، من ضمن ثلاثة مرشّحين وصلوا إلى المرحلة النهائية، خلال مراسم أقيمت ضمن «قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة»، الحدث الرئيسي ضمن في «COP28». وستعرض الأعمال المشاركة في المسابقة في مختلف فعاليات الدورة الخاصة من أسبوع أبوظبي للاستدامة.

وقال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لـ «مصدر»: «يجسد أسبوع أبوظبي للاستدامة، الذي أطلق في عام 2008، هذه الفكرة، بوصفه مبادرة عالمية أطلقتها دولة الإمارات وتستضيفها شركة «مصدر» بهدف تمكين الشراكات الفاعلة والتعاون في العمل المناخي».

وتوجه الرمحي بالشكر إلى جميع الفنانين الذين شاركوا في المسابقة وهنّأ الفنانين الثلاثة الذين وصلوا إلى المرحلة النهائية وكانت لديهم فرصة الانضمام إلى ضيوف «COP28» في الإمارات.

وتألفت لجنة اختيار المسابقة من: الدكتورة لمياء فوّاز، المديرة التنفيذية لإدارة الهوية المؤسسية والمبادرات الاستراتيجية في «مصدر»، وديالا نسيبة، مديرة فن أبوظبي، وداريا برودايفيتش، المديرة التننفيذية لمسرح الفن الرقمي، وريتا ماغنوس، التي تقود برامج الفنون والثقافة في مؤتمر «COP28»، والفنانين الإماراتيين ضياء علام، وخليل عبد الواحد، وسلطان الرمحي.

وتوجّهت الدكتورة لمياء فواز، بالتهنئة إلى الفائز بالمسابقة وجميع المشاركين من مختلف أنحاء العالم، وأكدت دور الفن في الإضاءة على القضايا المهمة والمساهمة في إحداث التغيير الإيجابي. مشيرة إلى أن 33% من الأعمال الفنية التي شاركت في المسابقة صمّمت باستخدام الذكاء الاصطناعي، و 55% من المشاركين من النساء.

وأوضحت أن هذه الأرقام تدل على ضرورة تعاون الجميع وبذل كل الجهود الممكنة لتفعيل العمل المناخي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4v9xx6sp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"