عادي
تعزيزاً لمحفظة مشاريعها في أوروبا

«مصدر» تستحوذ على مشاريع طاقة متجددة في بولندا

00:20 صباحا
قراءة 3 دقائق

أبوظبي: «الخليج»
أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، استحواذها بالشراكة مع مجموعة «تاليري إنرجيا» الفنلندية المتخصصة في الاستثمار وتطوير المشاريع في قطاع الطاقة المتجددة، على ثمانية مشاريع طاقة متجددة هجينة، في خطوة تسهم في زيادة حجم محفظة مشاريعهما في بولندا.

وقع الاتفاقية أماليا جياناكيكو، رئيسة قسم التطوير والاستثمار (مصدر أوروبا)، وستيفن باتلر، مدير الاستثمار في شركة «تاليري إنرجيا»، وميشال ويسنيوسكي، مدير تطوير الأعمال في شركة «دومرل».

وحضر مراسم التوقيع يعقوب سلاويك، سفير جمهورية بولندا لدى دولة الإمارات، وبياتا داسزينسكا-موزيتشكا، رئيسة مجلس إدارة بنك «جوبودارستوا كراجوويجو»، وأحمد العوضي، مدير إدارة تطوير الأعمال والاستثمار في «مصدر»، وكاي رينتالا، الرئيس التنفيذي لشركة «تاليري إنرجيا»، وماتشي تشميلارسكي، الرئيس التنفيذي لشركة «دومرل».

واستحوذت «مصدر» و«تاليري إنرجيا» على المشاريع من شركة «دومرل بيورو اوسلوغ انفيستيتسينيخ»، المطور البارز في قطاع الطاقة المتجددة البولندي، وسوف تواصل الشركتان العمل مع «دومرل» على مدار مرحلة تطوير المشاريع.

وعند دخولها مرحلة التشغيل، ستبلغ القدرة الإنتاجية للمشاريع الثمانية، والتي تجمع بين الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح البرية، أكثر من 1 جيجاواط، وهو ما يكفي لتزويد نحو 223 ألف منزل بالكهرباء والحد من إطلاق 1.8 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً. ومن شأن هذه الاتفاقية أن تسهم في توسيع محفظة المشاريع المتنامية لشركة «مصدر» في القارة الأوروبية.

ويأتي استحواذها على مشاريع هجينة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بعد التعديلات الأخيرة في قانون الطاقة البولندية ويدعى «الكابلات المجمعة»، الذي يسمح بربط مصادر عدة للطاقة المتجددة بالشبكة من خلال نقطة ربط واحدة.

وقال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة «مصدر»: «سعداء بهذه الخطوة المهمة التي تعزّز محفظة مشاريعنا في أوروبا وتسهم في دعم مساعي بولندا لتحقيق أهدافها المتعلقة بالعمل المناخي. ولا بدّ لنا من الإشادة بجهود بولندا واعتمادها أخيراً لتشريعات تدعم قطاع الطاقة النظيفة، والتي فسحت له المجال لزيادة حصة الطاقة المتجددة بالسماح بتطوير مشاريع هجينة من طاقتي الشمس والرياح وربطها بالشبكة. وانطلاقاً من دورنا شركةً رائدةً عالمياً في الطاقة النظيفة، فإننا فخورون بالاستثمار في مشاريع وتقنيات مبتكرة وجديدة في بولندا وسائر أوروبا، من شأنها توفير طاقة مستدامة وآمنة وموثوقة لقطاعات الأعمال والمجتمعات على السواء».

ويأتي هذا الاستحواذ تعزيزاً للاستثمارات والمشاريع التي تلتزم بها «مصدر» في بولندا، والتي تشمل محطة «موافا» لطاقة الرياح في منطقة ماسوفيتسكيه شمال بولندا، ومحطة «جراييفو» لطاقة الرياح في منطقة بودلاسكيا في الشمال الشرقي. وقد دشّنت هذه المشاريع عام 2021، وتبلغ قدرتها الإنتاجية الإجمالية 51.4 ميغاواط.

وقال كاي رينتالا، الرئيس التنفيذي لشركة «تاليري إنرجيا»: «تسعدنا المشاركة في هذه الصفقة التي نستحوذ بها على ثمانية مشاريع طاقة متجددة هجينة في بولندا. وتشكل شراكتنا مع «مصدر» جزءاً مهماً من استراتيجية الاستثمار الخاصة بنا في منطقة وسط وشرق أوروبا. ومع المشاريع الجديدة، يرتفع عدد مشاريعنا ضمن محفظتنا الخاصة بصندوق «الشمس والرياح الثالث» إلى 61 مشروعاً، وبقدرة إجمالية تبلغ 7.6 جيجاواط».

وقال ماتشي تشميلارسكي، الرئيس التنفيذي لشركة «دومرل»: يسرنا التعاون مع شركات بارزة ورائدة في أسواقها المحلية وخارجها. ونفخر بالدخول في هذه الشراكة الاستراتيجية التي تستند إلى رؤية مشتركة بدعم مستقبل بولندا وقيم وأهداف تجمعنا مع «مصدر» و«تاليري».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s4688py

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"