عادي

استبيان لقياس مستوى التماسك الأسري في أبوظبي

22:20 مساء
قراءة دقيقتين
شيخة الحوسني

أبوظبي:«الخليج»

أطلقت دائرة تنمية المجتمع – أبوظبي، الجهة المنظمة للقطاع الاجتماعي في الإمارة، الدورة الأولى من استبيان الأسرة والتماسك الاجتماعي، بالتعاون مع مركز الإحصاء في أبوظبي، بهدف قياس مستوى التماسك الأسري والتلاحم المجتمعي في مجتمع أبوظبي.

ويُعدّ الاستبيان، دراسة وصفية شاملة تغطي القطاعات الرئيسية من سكان الإمارة، سواء من الإماراتيين أو غير الإماراتيين، لتقييم ودراسة وتحليل العلاقة بين أفراد الأسرة، ومدى التزامهم بالقيم النبيلة التي ورثوها عن الآباء والأجداد، إلى جانب قياس مؤشرات الهوية الوطنية وأثرها في تحقيق التلاحم المجتمعي.

ويتضمّن الاستبيان مجموعة من الأسئلة الشاملة التي تتناول عدة محاور تشمل التماسك الأسري والعلاقات الأسرية والمشاركة المجتمعية والمشاركة المدنية وثقة المجتمع، إضافة للشبكات الاجتماعية.

وقالت المهندسة شيخة الحوسني، المدير التنفيذي لقطاع الرصد الاجتماعي والابتكار في دائرة تنمية المجتمع: إن فهم المجتمع بصورة شاملة مهمّة رئيسية نأخذها على عاتقنا، ونحرص على تبنّي المنهجيات التي تسهم في جمع البيانات ورصد المعلومات التي توضّح القيم المجتمعية وأنماط السلوكات بين أفراد الأسرة التي تعدّ نواة المجتمع وحجر الأساس في بنيانه وتماسكه.

وأضافت أن استبيان الأسرة والتماسك الاجتماعي، يأتي بالتعاون مع شركائنا بمركز الإحصاء في أبوظبي، بوصفه دراسة موسعة وشاملة لفهم القيم الاجتماعية ومستوى التماسك الأسري والاجتماعي، ومدى تمسّك أفراد المجتمع بالموروث القيمي والثقافي الذي يشكّل هويّتنا الوطنية.

وأوضحت أن تبنّي البيانات والإحصاءات الدقيقة يسهم في توفير معلومات واضحة وصحيحة عن المجتمع، وإيجاد الحلول الناجحة والمناسبة للتحدّيات الاجتماعية، كما يسهم في تعزيز التماسك الأسري والمجتمعي من خلال إدراك التوجّهات الاجتماعية الحالية وتشجيع الأسر والأفراد على تبنّي القيم النبيلة التي تعكس موروثنا الثقافي وهويتنا الوطنية التي نفتخر بها.

ويمكن المشاركة في الاستبيان من خلال الرابط: https://q-addcd.ink/FamilyAndSociatySurvey كما يمكن المشاركة عبر منهجية الزيارات الميدانية المباشرة مع أفراد المجتمع، والتي ستتم بالتعاون مع مركز الإحصاء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr3vmyp2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"