عادي

«الشارقة للفنون» تنظم «أمسيات بيت الشامسي»

17:26 مساء
قراءة دقيقتين
خلال ورشة صناعة مفكرة ضمن الدورة السابقة من «الأمسيات»
خلال ورشة صناعة مفكرة ضمن الدورة السابقة من «الأمسيات»
الشارقة: «الخليج»
تنطلق غداً السبت، دورة جديدة من «أمسيات بيت الشامسي» التي تنظمها مؤسسة الشارقة للفنون سنوياً، وتقدم طيفاً واسعاً من ورش الفنون البصرية مثل الطباعة بالقوالب والرسم والتلوين، إضافة إلى الفنون الصوتية والكتابة الإبداعية والعمارة.
وينعقد البرنامج في بيت عبيد الشامسي التراثي، الذي يمثل أحد أبرز معالم العمارة التاريخية لإمارة الشارقة، حيث تُسْتَمَدُ موضوعات الورش من عمارة المكان وطبيعته الثقافية، مع التركيز بشكل خاص على مفهوم الاستدامة، إضافة للورش المستلهمة من معارض المؤسسة المقامة حالياً.
ويشرف على ورش الدورة التي تستمر حتى 20 يناير/ كانون الثاني المقبل، فنانون محترفون من جميع التخصصات، يتعلم المشاركون معهم أسس التقنيات الفنية وكيفية تطبيقها ضمن مفاهيم إبداعية متنوعة وتوظيفها لتطوير مهاراتهم وممارستهم الفنية، حيث ستكون هذه الورش المجانية مناسبة لجميع الفئات العمرية.
وانطلاقاً من تركيزها على البعدين الثقافي والتاريخي، ستقدم الأمسيات عدداً من الورش التي تشمل التعرف عن قرب إلى الثقافات والتقاليد العربية من خلال جلسات الاستماع لقصص شعبية من عصور مختلفة، وأخرى تعاين التاريخ الفلسطيني عبر الاطلاع على صور ووثائق أرشيفية وكتب تاريخية فلسطينية يستمد منها المشاركون الإلهام لصنع مفكرة مصورة.
أما في الجانب المعماري فستركز الورش على المشهد الطبيعي لإمارة الشارقة كما في الجولة الميدانية لشارع البرج المعروف بـ «شارع البنوك» التي تستكشف كيفية البناء والأهمية المعمارية للهياكل، والخرائط التاريخية والخطط الحضرية الرئيسة والصور الجوية، إضافة لتأثير التطوير في السياق الحضري للشارقة، وجولات أخرى لرسم المناظر الطبيعية لكورنيش الشارقة والعناصر الزخرفية لبراجيل وأبواب بيت الشامسي.
إضافة إلى الورش التي يطلع المشاركون فيها على تقتنيات فنية متنوعة مثل الطباعة بالقالب التي تتضمن رسم شكل ونقشه على سطح قالب خشبي، وكيفية استخدام مواد متنوعة لصنع كتاب وغلافه بتصميم شخصي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4s4drpuw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"