عادي

«الفيدرالي» الأمريكي يثبت الفائدة.. ويتوقع 3 تخفيضات في 2024

23:43 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي، الأربعاء سعر الفائدة الرئيسي ثابتا للمرة الثالثة على التوالي ووضع الجدول لتخفيضات متعددة قادمة في عام 2024 وما بعده.

ومع تراجع معدل التضخم وتماسك الاقتصاد، صوت صناع السياسات في اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بالإجماع على إبقاء سعر الفائدة على الاقتراض لليلة واحدة في نطاق مستهدف بين 5.25% و5.5% وهذا أعلى مستوى لها في 22 عاماً. واقترح أعضاء اللجنة ثلاثة تخفيضات على الأقل في أسعار الفائدة في عام 2024 وتوقعوا خفضا 75 نقطة أساس في العام المقبل.

وفي بيانها بعد الاجتماع، أضافت اللجنة وصفًا مفاده أن التضخم «تراجع خلال العام الماضي» مع الحفاظ على وصفها للأسعار بأنها «مرتفعة». وتوقع مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي أن ينخفض التضخم الأساسي من 3.2% في عام 2023 إلى 2.4% في عام 2024، ثم يعود أخيرا إلى هدف ال2% في عام 2026.

وكانت الأسواق تتوقع على نطاق واسع قرار البقاء، والذي قد ينهي دورة شهدت 11 ارتفاعًا، مما دفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من 22 عامًا. ومع ذلك، كان هناك عدم يقين بشأن مدى طموح اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة فيما يتعلق بتيسير السياسة.

ورأست لجنة السياسات أن التضخم تراجع لكنه ظل مرتفعا ولا تزال اللجنة ملتزمة بإعادته إلى 2%.

كذلك أشار المركزي الأمريكي إلى أن البيانات تشير لتباطؤ النشاط الاقتصادي من وتيرته القوية في الربع الثالث. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4wzewdv8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"