عادي

بمشاركة 19 دولة عربية.. المخيم الكشفي العربي ينطلق غدًا في «المرموم»

21:49 مساء
قراءة 3 دقائق
خلال المؤتمر الصحفي

دبي: سومية سعد

تنطلق الجمعة، فعاليات المخيم الكشفي العربي ال33، الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، تحت شعار «الكشفية نهج الاستدامة».

ويستمر المخيم الذي يقام في محمية المرموم بدبي لغاية 25 ديسمبر الجاري، وتنظمه جمعية «كشافة الإمارات» بالتعاون مع المنظمة الكشفية العربية الإقليم الكشفي العربي، وذلك بهدف تعزيز الروح الكشفية وتطوير قادة المستقبل.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في نادي ضباط شرطة دبي، بحضور الدكتور سالم عبد الرحمن الدرمكي، رئيس مجلس إدارة جمعية كشافة الإمارات، رئيس اللجنة العليا المنظمة للمخيم، واللواء عبد الرحمن رفيع، نائب رئيس اللجنة العليا، وخليل رحمة علي، الأمين العام لجمعية كشافة الإمارات، قائد عام المخيم، والدكتورة هدى المطروشي، مدير جمعية مرشدات الإمارات والجهات الراعية للحدث العالمي، والذي تم خلاله الإعلان عن تميمة وشخصيات المخيم والأغنية الرسمية للمخيم وموقف التجهيزات في المخيم.

وأوضح الدكتور سالم عبد الرحمن الدرمكي، أن جمعية كشافة الإمارات رأت أن يقام المخيم في إمارة دبي، وتحديداً في محمية المرموم الصحراوية بعد أيام من انتهاء قمة التغير المناخي «كوب 28» للتأكيد على أن تعهدات دولة الإمارات بمواجهة التغير المناخي بشتى السبل والوسائل إنما هو نهج انتهجته القيادة الرشيدة.

وأكد أن اختيار محمية المرموم مكاناً لإقامة المخيم العربي نابع من اهتمام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، بهذه المحمية الطبيعية التي تضم النباتات والحيوانات والطيور المحلية والمهاجرة.

الصورة

وأضاف أن كشافة الإمارات لها دور بارز في هذه المحمية من خلال مشروع «كشافة المرموم» والذي يهدف لتنمية قدرات ومهارات الأجيال الشابة بدنياً وثقافياً، وإذكاء روح الأصالة والارتباط بالأرض، والتواصل الإيجابي مع البيئة الطبيعية.

وأوضح خليل رحمة، قائد عام المخيم، أن عدد المشاركين في المخيم بلغ 1500 مشارك يمثلون 19 دولة عربية، حيث بلغ عدد الذكور المشاركين 1200 كشاف وقائد، إضافة إلى 300 مرشدة وقائدة، وبلغ إجمالي المشاركين من الإمارات 700 مشارك «ذكور وإناث»، وهي أكبر بعثة في تاريخ مشاركات كشافة الإمارات في المخيمات الكشفية العربي.

وأضاف أن برنامج المخيم سيتضمن عدداً كبيراً من الأنشطة والبرامج التي تتنوع بين برامج التنمية الشخصية والقيادية وبرامج استشراف المستقبل وبرامج الذكاء الاصطناعي والمستقبل الرقمي، إضافة للمهارات الحياتية وبرامج المغامرة والتحدي والأنشطة الرياضية والبدنية المتنوعة.

هذا إلى جانب اكتشاف المواهب من خلال مسرح المخيم الكشفي العربي الذي يفتح أبوابه بشكل يومي للوفود المشاركة للتعبير عن مواهبهم الفنية المختلفة، وكذلك التعرف على معالم الدولة السياحية والثقافية والبيئة المختلفة من خلال جولات في مختلف إمارات الدولة.

فيما يُعد اليوم العربي من الاحتفالات المميزة للمخيم، والذي سيكون فرصة للمشاركين لتبادل الثقافات والتعرف على تعدد التقاليد مما يبرز ثقافات الدول العربية المشاركة، وسيتم تنظيم هذا الاحتفال من خلاص معرض يتم فيه عرض أهم التقاليد لكل بلد والأكلات الشعبية المشهورة مرتدين أزياءهم التراثية الوطنية، هذا إلى جانب نافذة الوطن العربي وهو برنامج ابتكرته اللجنة المنظمة ليكون مقراً رئيسياً لكل وفد مشارك لعرض معروضات دائمة طوال فترة المخيم.

ومن بين أبرز المحطات التي يتضمنها البرنامج، فعاليات ندوة عرفاء الطلائع الكشفية العشرين، ومنتدى قادة الفرق الكشفية السابع، وقرية التنمية، وبرامج إطار الكشفية من أجل أهداف التنمية المستدامة، ووادي التحدي والمغامرات، وبرامج وأنشطة المهارات الحياتية – اكتشف المرموم، وزيارات خارجية تضم المعالم السياحية لدبي وأبوظبي والشارقة ومدينة حتا، وتختتم في مدينة اكسبو، ومركز حمدان بن محمد للتراث في القرية العالمية، كما سيقوم الكشافون بزراعة «غابة الكشاف العربي» والتي تمثل مشروع تشجير يخلد في محمية المرموم استضافة أول مخيم كشفي عربي على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومن جانبها، لفتت هدى المطروشي، مدير جمعية مرشدات الإمارات، إلى أن ما يزيد من قيمة هذا الحدث أن يشهد مشاركة ما يزيد على 150 مرشدة وقائدة من مرشدات وقائدات جمعية مرشدات الإمارات، والتي تعتبر قيمة مضافة لكلٍ منهن إذا سيحصلن من خلال هذه المشاركة على الخبرات من خلال التفاعل مع أقرانهن من الدول العربية المشاركة إذ بلغ عدد المشاركات في المخيم من المرشدات 311 قائدة ومرشدة، يمثلن 10 دول عربية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2jrbr278

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"