عادي

«برنت» يعزز موقعه قرب 77 دولاراً للبرميل

10:01 صباحا
قراءة دقيقتين
«برنت» يعزز موقعه قرب 77 دولاراً للبرميل
«برنت» يعزز موقعه قرب 77 دولاراً للبرميل
ارتفعت أسعار النفط في التعاملات، الجمعة، وتتجه لتسجيل أول مكاسب أسبوعية في شهرين مستفيدة من تراجع الدولار والتوقعات المتفائلة من وكالة الطاقة الدولية بشأن الطلب على النفط في العام المقبل.
وصعدت العقود الآجلة لخام برنت تسعة سنتات إلى 76.7 دولار للبرميل بحلول الساعة 00،06 بتوقيت جرينتش، فيما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي عشرة سنتات إلى 71.68 دولار.
ويتجه الخامان لتحقيق مكاسب أسبوعية متواضعة، بدعم من إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي هذا الأسبوع أنه سيخفض على الأرجح تكاليف الاقتراض العام المقبل.
وانخفض الدولار لأدنى مستوى في أربعة أشهر، الخميس بعد إشارات المركزي الأمريكي. ويجعل تراجع الدولار النفط المقوم به أرخص بالنسبة للمشترين في الخارج.
وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقرير شهري إن الاستهلاك العالمي من النفط سيرتفع 1.1 مليون برميل يوميا في 2024، بزيادة 130 ألف برميل يوميا عن توقعاتها السابقة، وأرجعت هذا إلى تحسن توقعات الطلب في الولايات المتحدة وانخفاض أسعار النفط.
تأتي هذه التقديرات لعام 2024 أقل من نصف توقعات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لنمو الطلب 2.25 مليون برميل يوميا.
وارتفعت أسعار النفط، الخميس 3% عند التسوية، وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.35 دولار بما يعادل 3.2% إلى 76.61 دولار للبرميل عند التسوية. وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.11 دولار أو 3% إلى 71.58 دولار.
وحققت السوق نتائج إيجابية بعد أن هبطت إلى أدنى مستوياتها في ستة أشهر تقريبا خلال جلسة، الأربعاء.
كما عزز تراجع الدولار الأسعار وذلك بعد إشارة البنك المركزي الأمريكي إلى انخفاض تكاليف الاقتراض لعام 2024.
وتؤدي الفائدة المنخفضة إلى خفض تكاليف الاقتراض الاستهلاكي الأمر الذي يمكن أن يعزز النمو الاقتصادي والطلب على النفط. وانخفاض الدولار يجعل النفط أقل تكلفة بالنسبة للمشترين في الخارج. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/ybenyte6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"