عادي

غوتيريش: الهجوم الإسرائيلي هو «المشكلة الحقيقية» أمام إيصال المساعدات إلى غزة

22:21 مساء
قراءة دقيقة واحدة

الأمم المتحدة - (أ ف ب)

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجمعة، عقب إقرار مجلس الأمن الدولي مشروع قرار صاغته دولة الإمارات العربية المتحدة بتوسيع نطاق المساعدات الإنسانية إلى غزة، إن الهجوم الإسرائيلي هو «المشكلة الحقيقية... وتوجِد عقبات كبرى» أمام إدخال هذه المساعدات.

وقال غوتيريش، إن «المشكلة الحقيقية تكمن في أن الطريقة التي تشن بها إسرائيل هذا الهجوم توجد عقبات كبرى أمام توزيع المساعدات الإنسانية في غزة»، وأضاف أن «وقفاً لإطلاق النار لأسباب إنسانية هو السبيل الوحيد لتلبية الاحتياجات الماسة للسكان في غزة ووضع حد لكابوسهم المستمر».

تبنى مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، الجمعة، مشروع قرار صاغته دولة الإمارات، لزيادة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، ودعا إلى اتخاذ خطوات عاجلة «لتهيئة الظروف لوقف مستدام للأعمال القتالية».

جاء ذلك بعد أسبوع من تأجيل التصويت ومفاوضات مكثفة للتوصل إلى اتفاق ومحاولة تجنب استخدام الولايات المتحدة لحق النقض (الفيتو).

ووسط غضب عالمي إزاء ارتفاع عدد القتلى في غزة على مدى 11 أسبوعاً من الحرب بين إسرائيل وحركة حماس وتفاقم الأزمة الإنسانية في القطاع الفلسطيني، امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت للسماح للمجلس المكون من 15 عضواً بتبني القرار.

وصوت بقية أعضاء المجلس لصالح القرار باستثناء روسيا التي امتنعت هي الأخرى عن التصويت.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mr3896r5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"