عادي
الربع الثالث

فعاليات بالجملة وأخبار مبهجة وتكريمات مستحقة

00:37 صباحا
قراءة 8 دقائق

إعداد: جيهان شعيب

جملة من الفعاليات المتنوعة والأخبار المبهجة، احتشد بها الربع الثالث من العام، علاوة على العديد من التكريمات المستحقة والعطاءات، التي انصبت في إطار التسهيلات المعيشية الإضافية، وهكذا مرت أشهر الربع قبل الأخير من 2023، لتشكل في مجملها بانوراما من الاطمئنان الحياتي لمواطني ومقيمي دولة الإمارات العربية المتحدة، لتدعيم التضافر بين الجميع، وتأكيد الاعتزاز بإمارات الأمن والأمان، التي يتواصل خيرها، في إطار رؤى وتوجهات قيادتها الحكيمة.

اتفاقيات استراتيجية بـ50.7 مليار دولار

لقاء أخوة وتعاون جمع محمد بن زايد وأردوغان

الصورة

في يوليو الماضي، شهد قصر الوطن بأبوظبي، لقاء أخوة بين صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد، رئيس الدولة، «حفظه الله»، ورجب طيب أردوغان، رئيس الجمهورية التركية الصديقة، وبحثا مسارات التعاون بين البلدين، ومستوى تطوره في مختلف المجالات، خاصة القطاعات الاستراتيجية منها الاستثمار والتكنولوجيا والتحول الرقمي والفضاء، والبنية التحتية، والصناعة والطاقة المتجددة، وكذلك الفرص الواعدة لتوسيع آفاق هذا التعاون، مؤكدين أن الإمارات وتركيا لديهما توجه استراتيجي لدفع العلاقات الثنائية إلى أقصى آفاق تنموية ممكنة.

وشهد سموه والرئيس التركي، توقيع عدد من الاتفاقيات الاستراتيجية، ومذكرات التفاهم بين الجانبين، بقيمة إجمالية بلغت نحو50.7 مليار دولار أمريكي، كما استعرض الجانبان مجمل القضايا، والتطورات الإقليمية والدولية التي تهم البلدين، وتبادلا وجهات النظر بشأنها، مشددين في هذا السياق على أن الحوار والحلول الدبلوماسية هما السبيل للتعامل مع مختلف التحديات، والأزمات التي تواجهها المنطقة، إضافة إلى الحاجة إلى التعاون الفاعل والعمل المشترك.

حضره محمد بن راشد في جدة

لقاء تشاوري يستعرض مسيرة العمل الخليجي

الصورة

تسهم اللقاءات التشاورية السامية في دعم أواصر التعاون بين الدول، وتعزيز تواصلها الهادف، وفي ذلك، شارك صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، «رعاه الله»، في اللقاء التشاوري الثامن عشر لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في جدة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة.

وخلال اللقاء جرى استعراض مسيرة العمل الخليجي المشترك، وسبل الارتقاء به على المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية كافة، إضافة لبحث القضايا محل الاهتمام المشترك، وأبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وبحث آفاق تعزيز التعاون بين دول مجلس التعاون للمرحلة المقبلة، لاسيما ما يتعلق بالتنمية الشاملة والمستدامة، وبما يتوافق مع طموحات شعوب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ويسهم في تحقيق مزيد من التلاحم، الذي يخدم تطلعات مواطنيها للمستقبل.

افتتحها سلطان

الشارقة تدعم مسيرتها التعليمية بـ «جامعة كلباء»

الصورة

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، رئيس جامعة كلباء، في 7 سبتمبر الماضي جامعة كلباء، أحدث المؤسسات العلمية والأكاديمية التي تدعم بها الشارقة مسيرتها الرائدة في توفير العلم والمعرفة، وتأهيل أفراد المجتمع في المجالات كافة.

وأوضح صاحب السمو حاكم الشارقة في كلمته التي ألقاها خلال الافتتاح أن جامعة كلباء ستبدأ بعدد من الكليات هي كلية القانون، وكلية إدارة الأعمال، وكلية الآداب والعلوم وتقنية المعلومات والاتصال، وكلية العلوم الرياضية.

وتناول سموه تأسيس كلية العلوم الرياضية وبرامجها، قائلاً: «سيتأهل الخريجون في برنامج البكالوريوس في التربية البدنية وعلوم الرياضة للعمل في مجالات مختلفة للارتقاء بالمستوى الرياضي، منها: مدربون في الأندية الرياضية ومراكز اللياقة البدنية، ومعلمون للتربية البدنية في المدارس والجامعات، ومعلمون لتأهيل الطلبة والطالبات من ذوي الإعاقة».

اعتمدها خالد بن محمد بن زايد

استراتيجية لجودة حياة الأسرة تعزز الترابط

استراتيجية متكاملة، تستهدف جودة حياة الأسرة، وتعزز ترابط أفرادها، أطلقتها دائرة تنمية المجتمع بأبوظبي، واعتمدها سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، رئيس المجلس التنفيذي، وتعد خطة شاملة تهدف لمواصلة تمكين الأسر المواطنة، وتعزيز دورها بصفتها حجر الأساس لمجتمع مترابط، ومنتِج يُسهم في تقدّم أبوظبي وريادتها.

وتوفر الاستراتيجية، التي تمتد على مدى 3 أعوام، الدعم لجميع أفراد الأسرة بمختلف أعمارهم، بدءاً من الأطفال والشباب، مروراً بالوالدين وكبار السن.

تصدّرت عدة مؤشرات

الإمارات الأولى عربياً في «القوة الناعمة»

تحظى الإمارات بمكانة رفيعة على مستوى دول الجوار والعالم الخارجي، وتأكيداً لذلك، تصدرت أغلب مؤشرات التنمية الشاملة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في عيون المجتمع الإقليمي والدولي في التغطية الصحية الشاملة، وضمان جودة التعليم العالي والنهضة الثقافية والترجمة، في أحدث تقرير رصده «مركز الإحصاء الخليجي» الذي يصدر النشرة التي تضم أبرز المؤشرات الإحصائية والمعلوماتية المتعلقة بالسياسات والاستراتيجيات لدول مجلس التعاون.

مجتمعات متكاملة تعزز رفاه المواطن

8 مليارات درهم لمشروع بلغيلم السكني

الصورة

من الأخبار المفرحة في الربع الثالث، إطلاق سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، مشروع بلغيلم السكني المتكامل، والذي يقع شمال شرق جزيرة ياس، وتشرف شركة الدار العقارية «الدار»، بالشراكة مع هيئة أبوظبي للإسكان، على تطوير المشروع الذي تبلغ قيمته التطويرية 8 مليارات درهم، وسيوفر 1.743 فيلا سكنية، ومن المقرر الانتهاء منه عام 2026، في إطار جهود حكومة أبوظبي في تطوير مجتمعات مستدامة ومتكاملة تعزز رفاه المواطن الإماراتي، وفقاً لما ذكره مكتب أبوظبي الإعلامي على موقعه الإلكتروني.

ويتضمن المشروع خيارات من الوحدات السكنية عالية الجودة تناسب احتياجات الأسر المواطنة، ومجموعة مرافق متكاملة من المدارس والمساجد ومتاجر تجزئة ومطاعم ومقاهي، إضافة إلى مركز للفروسية ومراكز رياضية، ومساحات خارجية واسعة من الحدائق المجتمعية والملاعب والمتنزهات.

514506 طلاب وطالبات في دورته السابعة

تحدي القراءة إقبال الجيل الجديد على المعرفة

الصورة

في احتفالية كبيرة ومشهودة، نظمتها كليات التقنية العليا بنين بدبي، جرى تكريم الطلبة الفائزين في تحدي القراءة العربي في دورته السابعة على مستوى الإمارات.

وعبر «إكس» قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: «احتفلت واحتفت دولة الإمارات ب 514 ألف طالب من مدارس الدولة شاركوا في تحدي القراءة العربي، والذي بلغت مشاركاته العربية والعالمية 24.8 مليون طالب.. فخور بمشاركة أبناء الإمارات.. ومتفائل بإقبال الجيل الجديد على القراءة.. ومطمئن على مستقبل بلادنا في أيدي جيل يحب التعلم، والمعرفة، ويعشق القراءة والاطلاع».

لتعزيز ريادتها

سياسة وطنية للتمكين تحتفي بالمرأة

تكريماً لمواطنات الإمارات وتقديراً لدورهن المتميز، جاء إطلاق سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات»، السياسة الوطنية لتمكين المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة (2023 –2031)، بناءً على قرار مجلس الوزراء، بمناسبة يوم المرأة الإماراتية لعام 2023 تحت شعار «نتشارك للغد».

وجاءت السياسة ترجمة لرؤية سموها في تحقيق مشاركة المرأة العادلة، والشاملة للتأثير في جميع المجالات، وتعزيز جودة الحياة في المجتمع، لتقدم إطاراً عاماً ومرجعياً وإرشادياً، لمتخذي القرار في مؤسسات الحكومة الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص والمجتمع المدني، بما يضمن تعزيز جهود تمكين وريادة المرأة، فيما تضمنت التوجهات الرئيسية للسياسة الوطنية بناء أسرة مترابطة متماسكة وداعمة لتعزيز دور المرأة في المجتمع، وتفرعت منها 8 توجهات.

للإبلاغ عن الاحتياجات الإنسانية

منصة رقمية إماراتية لدعم الدول المنكوبة

موقف رحيم ومتحضر اتخذته دولة الإمارات، بإطلاقها منصة رقمية للاستجابة للكوارث لدعم الدول المنكوبة، بحيث تتمكن من استخدامها لإبلاغ المجتمع الدولي عن احتياجاتها الإنسانية على نحو عاجل وفعال.

وعلى موقعها الإلكتروني، ذكرت وزارة الخارجية الإماراتية، في سبتمبر الماضي، أن هذا الإعلان جاء أمام المناقشة المفتوحة التي عقدها مجلس الأمن الدولي بشأن «صون السلم والأمن الدوليين: النهوض بالشراكات بين القطاعين العام والخاص في المجال الإنساني».

وستعمل المنصة على إتاحة المجال أمام الدول المتضررة من الكوارث، للإبلاغ عن المناطق وحجم الاحتياجات المطلوبة، مما سيساعد الشركاء على تسريع إيصال المساعدات إلى الأماكن المحددة، كما ستستخدم المنصة أحدث التقنيات بشكل آمن لضمان سلامة البيانات، ومنها الذكاء الاصطناعي، والتعلّم الآلي، والأدوات الخاصة بالتحليل المكاني.

إرساء أسس الترابط الأسري

414 مليوناً دعماً سكنياً لمواطني الشارقة

يُعد السكن الملائم المطلب الأساسي الجمعي لعموم المواطنين المستحقين، والمفردة الرئيسية في إرساء أسس الترابط الأسري بشكل عام، من هنا وتنفيذاً لتوجيهات صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، اعتمد المجلس التنفيذي في 26 يوليو الماضي، الدفعة الثانية للمستفيدين من الدعم السكني 2023، وتشمل 548 مستفيداً بإجمالي 414 مليون درهم.

وشملت الدفعة فئتي القروض والمنح في مدن الشارقة ومناطقها كافة، وتوزعت أغراضها على البناء الجديد والاستكمال والإضافة والصيانة، والحصول على مسكن حكومي، كما اعتمد المجلس الدفعة الثانية من قائمة المعفين من سداد القروض السكنية، وتحويلهم إلى فئة المنح، ليصل المبلغ الإجمالي للمعفين ضمن دفعتي هذا العام 34 مليون درهم، فيما بلغ إجمالي الدعم السكني منذ إنشاء برنامج «إسكان الشارقة» 10 مليارات و18 مليون درهم، استفاد منها 11 ألفاً و503 مستفيدين.

دبي حاضنة وجامعة ومدينة للإعلاميين

تكريم الفائزين ب«جائزة الإعلام العربي»

الصورة

تكريم مستحق ناله الفائزون ب«جائزة الإعلام العربي» في دورتها ال22، حيث احتفت دبي بهم في سبتمبر الماضي، في احتفالية كبيرة نظمت تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، «حاكم دبي»، رعاه الله، شهدها سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الثاني لحاكم دبي، رئيس مجلس دبي للإعلام. وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، في تدوينة عبر منصة «إكس»: ستبقى دبي حاضنة وجامعة ومدينة للإعلاميين العرب ومنصة لمستقبل صناعة المحتوى في المنطقة»، داعياً سموه الفائزين إلى مواصلة مسيرة الإبداع، وتقديم محتوى إعلامي متميز يعود بالنفع على المجتمع ويخدم مصالحه، مؤكداً سموه الهدف الأسمى للجائزة نحو تعزيز دور الإعلام في تمكين الإنسان العربي من تحقيق الريادة في ركب التطور العالمي.

تضمنت المحظورات المحددة

العرس الانتخابي لـ «الوطني الاتحادي»

الصورة

من الأحداث البارزة التي عاشها مواطنو الدولة خلال الربع الثالث من العام، كان إعلان اللجنة الوطنية للانتخابات في يوليو الماضي، تفاصيل العرس الانتخابي للمجلس الوطني الاتحادي، والتي تضمنت فتح باب الترشح لعضوية المجلس، في 15 من أغسطس، واستمرار عملية التسجيل لمدة ثلاثة أيام حتى 18 من الشهر نفسه.

وأوضحت اللجنة أن إعلان القوائم الأولية للمرشحين يوم 25 من أغسطس، يليه تقديم طلبات الاعتراض عن الترشيحات في اليوم التالي، ويستمر ذلك لمدة ثلاثة أيام، حتى 28 من الشهر نفسه، ومن ثم تُعلن القوائم النهائية للمرشحين يوم السبت الموافق الثاني من سبتمبر.

وحددت اللجنة الانتخابية يومي الرابع والخامس من أكتوبر للتصويب المبكر (عن بعد)، كما أوضحت اللجنة عدداً من المحظورات.

بمرسوم أميري أصدره النعيمي

عجمان تعزز مكانتها وهويتها الإعلامية

الصورة

لتعزيز مكانة إمارة عجمان وهويتها الإعلامية، أصدر صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، في سبتمبر الماضي المرسوم الأميري رقم (9) لسنة 2023، بشأن إنشاء المكتب الإعلامي لحكومة عجمان، لتعزيز مكانة الامارة وهويتها الإعلامية، بما يدعم تأثيرها الإقليمي والدولي، وترسيخ مبدأ الشفافية من خلال توفير معلومات دقيقة وموثوقة حول مشاريع الحكومة ومبادراتها، والمساهمة في إبراز إنجازاتها والترويج لها، وغير ذلك.

ويتولّى المكتب مجموعة اختصاصات لدعم وقيادة منظومة إعلامية حكومية متكاملة، من خلال إعداد وتنفيذ السياسات والاستراتيجيات الإعلامية للحكومة، بما يتفق مع التوجّهات الإعلامية للدولة التي ترسّخ القيم والهوية الوطنية، وتعزّز مكانة الدولة على الخريطة الإعلامية العالمية، وخلافه.

فرحة كبيرة بـ «ابن الإمارات النابغ»

احتفاء شعبي ورسمي بعودة النيادي إلى الوطن

الصورة

فرحة عارمة وكبيرة عمت أرجاء الامارات حين عودة ابنها رائد الفضاء سلطان النيادي إلى أرضها سالماً شهر سبتمبر الماضي، عقب إنجازه أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب، وحينذاك استقبله صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، «حفظه الله»، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، «رعاه الله» لدى وصوله والفريق المرافق مطار أبوظبي الجديد.

وهنأ سموهما سلطان النيادي بسلامة العودة إلى أرض الوطن، ونجاحه بتوفيق الله في إنجاز مهمته الأطول في الفضاء في تاريخ العرب، وتبادلا معه الأحاديث الودية الأبوية، واستمعا منه إلى تجربته في الفضاء، والدروس التي استفادها والتحديات التي واجهته خلال المهمة.

كما بارك سموهما لعائلته وشعب الإمارات جميعاً، مؤكدين أن سلطان النيادي نموذج مشرف لشباب الوطن، ورمز لطموحه، وإن شاء الله بأمثاله من شباب وشابات الوطن، ستظل راية الإمارات عالية، وهذا ما تراهن عليه القيادة على الدوام، وأعرب سموهما عن تمنياتهما لسلطان النيادي التوفيق في مواصلة دوره في برنامج الفضاء الإماراتي خلال الفترة المقبلة.

وأكد صاحب السمو رئيس الدولة، أن دولة الإمارات قامت على تحدي الصعاب، وهذا زرعه الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وأصبح ولله الحمد ثقافة شعب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mrvpu55m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"