عادي
أكبر انخفاض سنوي منذ 2008

أسعار المنازل في المملكة المتحدة تتراجع 1.8% في 2023

14:31 مساء
قراءة دقيقتين
قالت شركة الرهن العقاري «نيشن وايد»، الجمعة: «إن أسعار المنازل البريطانية انخفضت بنسبة 1.8% في الشهور الـ12 حتى ديسمبر/كانون الأول، مسجلة أكبر انخفاض على مدار عام منذ عام 2008 خلال الأزمة المالية العالمية».
وكان استطلاع أجرته «رويترز» لآراء اقتصاديين أشار إلى انخفاض بنسبة 1.4%.
وعلى أساس شهري، ظلت الأسعار في ديسمبر ثابتة مقارنة بشهر نوفمبر. وقالت «نيشن وايد» «إن متوسط كلفة المنزل يبلغ الآن 257443 جنيهاً إسترلينياً (328650 دولاراً أمريكياً)، وهو أقل بنسبة 4.5% من ذروته في صيف 2022».
ارتفاع كُلف الاقتراض
وتضرر سوق الإسكان في بريطانيا، الذي شهد طفرة خلال جائحة كوفيد-19، من ارتفاع كلف الاقتراض بعد أن رفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة في معركته لكبح التضخم.
لكن الانخفاض في أسعار الفائدة على الرهن العقاري في الأسابيع الأخيرة، أدى إلى ظهور علامات تشير إلى أن السوق ربما تكون قد وصلت إلى أدنى مستوياتها.
وقال روبرت جاردنر، كبير الاقتصاديين في نيشن وايد: «إن نشاط سوق الإسكان كان ضعيفاً طوال عام 2023».
وأظهرت بيانات «نيشن وايد» أن انخفاض أسعار المنازل في ديسمبر بنسبة 1.8% على أساس سنوي هو الأكبر منذ انخفاض بنسبة 15.9% في ديسمبر 2008.
وأضاف أن «الانتعاش السريع في نشاط الإسكان أو الأسعار العام المقبل يبدو غير مرجح».
وقال جاردنر: «إذا ظل الاقتصاد بطيئاً واعتدلت أسعار الرهن العقاري بشكل تدريجي فقط، كما نتوقع، فمن المرجح أن تسجل أسعار المنازل انخفاضاً طفيفاً آخر أو تظل ثابتة على نطاق واسع (ربما ثابتة إلى أقل من 2%) على مدار عام 2024».
وأشار إلى انخفاض ثقة المستهلك وانخفاض مستويات استفسارات المشترين بين مساحي المنازل ومخاطر بقاء أسعار الفائدة مرتفعة بسبب استمرار الضغوط التضخمية.
وقالت «نيشن وايد»: «إنه بينما انخفضت أسعار المنازل في معظم أنحاء المملكة المتحدة هذا العام، كانت إيرلندا الشمالية وإسكتلندا المنطقتين الوحيدتين اللتين سجلتا زيادات». (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2j764jp2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"