عادي
المدارس تستقبلهم بشعارات تؤكد أهمية العلم والمعرفة

تفاوت في نسب غياب الطلاب في أول يوم بالفصل الثاني

00:36 صباحا
قراءة 3 دقائق
جانب من احدى الفصول الدراسية خلال اليوم الاول للفصل الثاني

متابعة: محمد إبراهيم وشيخة النقبي
انتظم طلبة المدارس، الحكومية والخاصة، التي تتبع منهاج وزارة التربية والتعليم، ورياض الأطفال في مختلف إمارات الدولة، بالدوام الحضوري في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023-2024، الذي انطلق أمس الثلاثاء 2 يناير الجاري، إذ بلغ إجمالي عدد الطلبة حوالي مليون و150 ألف طالب وطالبة، في محطة جديدة في مسيرة بناء أجيال المستقبل.

واستقبلت المدارس جموع الطلبة بشعارات تؤكد أهمية العلم والمعرفة، وقدراتهما على نهضة البلدان والارتقاء بالمجتمعات، وتحث طلبة المراحل كافة على بذل المزيد من الجهد وتحقيق التفوق والتميز من أول أيام الدراسة، كما اتسم دوام المدارس بالمرونة والانضباط.

شهدت المدارس الحكومية، زيارات تفقدية من فرق الفروع المدرسية، لمتابعة الجاهزية للفصل الدراسي الثاني، والتزام الطلبة، حيث أجرت زيارات من المقرر أن تستمر خلال الأسبوع الأولى لبداية الفصل الثالث، وفق جدولة زمنية محددة، تركز على المتابعة الدورية للمدارس، والأبنية والصيانة والخدمات، والشؤون الأكاديمية، وشؤون الطلبة، والموارد البشرية والمالية والإجراءات الاحترازية.

وجاءت نسب الغياب متفاوتة في بعض المدارس خلال فعاليات اليوم الأول من الفصل الثاني، وسجلت معظم المدارس نسب حضور طلابي مرتفعة، في وقت تم تشكيل فرق داخلية لمتابعة سير العملية التعليمية والحضور الطلابي، وترتيب دخول الحافلات للمدرسة، وتسليم الطلبة في مختلف مراحل التعليم الكتب المدرسية، ومن المتوقع إعلان نتائج الفصل الأول خلال الفترة 8-12 يناير الجاري عقب الاعتماد الرسمي.

رصد الميدان

«الخليج» شاركت الميدان التربوي احتفالات استقبال الطلبة في ثاني محطات العام الدراسي الجاري، إذ التقت سارة طارق مديرة مدرسة نبراس الإيمان، التي أكدت أن نسبة التزام الطلبة بالحضور في اليوم الأول للعام الدراسي الجاري تجاوزت 85%، واتسمت مراسم استقبالهم بالمرونة والتنظيم الجيد منذ الساعات الأولى من الصباح.

وأفادت بأنه تم تعريف الطلبة توجيهات وضوابط الفصل الدراسي الثاني، متمنية لجموع الطلبة والطالبات في الميدان التربوي التوفيق والنجاح والتميز وهم على أعتاب مرحلة جديد من التميز.

من جانبه، أكد وليد لافي مدير المدرسة الأهلية الخيرية، أن الفصل الدراسي الثاني يشكل انطلاقة استثنائية في مسيرة بناء الأجيال، موضحاً أن اليوم الأول للدراسة شهد إقبالاً والتزاماً كبيرين من قبل الطلبة وأولياء الأمور الذين حرصوا على مشاركة أبنائهم ثاني محطات العام الدراسي 2023-2024.

تحقيق التميز

أما التربوية سلمى عيد، فقد أكدت أن احتفالات استئناف الدراسة تنوعت واختلفت من مدرسة لأخرى، إذ بادرت الإدارات المدرسية باستقبال الطلبة، وحرصت على حث الطلبة على الاجتهاد وتحقيق التميز والنجاح، مؤكدة أن التعليم الضمانة الحقيقية لاستدامة تطور وتقدم الإمارات في مختلف المجالات.

وأكدت إدارات مدرسية تفعيل الخطة الدراسية المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم وتطبق للمرة الأولى، وتستمر لمدة ثلاثة أعوام دراسية حتى العام 2025-2026، والالتزام بما جاء فيها من ضوابط وإجراءات وآليات للتطبيق.

مدارس أبوظبي

استقبلت مدارس أبوظبي الحكومية والخاصة، الثلاثاء، طلبة الحلقات التعليمية، مع بدء الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023-2024، حيث شهدت المدارس أجواء من الفرحة في الميدان التربوي، شملت استقبال الطلاب بأنشطة تفاعلية تعزز الترابط بين الطلاب والمعلمين.

وأكد عدد من مديري المدارس الحكومية والخاصة ل «الخليج»، أن نسبة الحضور في مدارس أبوظبي، راوحت بين المتوسطة والمرتفعة. كما وزّعت بعض المدارس كتب العام الدراسي الجديد. وتضمّنت معظم الحصص الدراسية في اليوم الأول أنشطة ترفيهية ومراجعة للدروس السابقة.

وسجل عدد من المدارس نسب غياب راوحت بين 20% و 30%، وحرصت المدارس على تبليغ أولياء الأمور بضرورة الالتزام بحضور أبنائهم، لأن الفصل الدراسي الثاني قصير، حيث إن أيام التمدرس فيه 59 يوماً، وفق التقويم المعتمد للعام الدراسي الجاري.

وأكدت إدارات المدارس أنها أرسلت رسائل إلى أولياء أمور الطلاب المتغيبين، شدّدت فيها على أن الغياب دون عذر أمر غير مقبول، وعلى أبنائهم الالتزام بالدوام المدرسي.

ووفقاً للائحة السلوك الطلابي، تحثّ على ضرورة تواصل المدرسة على الفور مع ولي أمر الطالب، في حال تغيبه دون عذر، أو إذا بلغ معدل غيابه التراكمي 10%، أو أقل من 10%، وفقاً لسياسات المدرسة. فيما يطلب من ذوي الطلبة إخطار المدرسة مسبقاً بأي غياب مخطط له، وتقديم الوثائق المطلوبة لإثباته.

وأشارت اللائحة إلى أن هناك 6 حالات يمكن خلالها التصريح للطالب بالغياب، ومنها المرض، ووفاة أحد أفراد الأسرة من الدرجة الأولى أو الثانية، والمواعيد الطبية المسجلة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3u7vbh32

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"