عادي

شي يأمر السفراء الصينيين حول العالم بإعداد «جيش دبلوماسي حديدي»

13:34 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بكين - رويترز
حث الرئيس الصيني شي جينبينغ السفراء الصينيين على إقامة «جيش دبلوماسي حديدي» مخلص للحزب الشيوعي «يتمتع بوضع استعدادي وإرادة قوية لتحدي القوى العاتية».
ويمثل الخطاب تحولاً في لهجة شي بعد أشهر من الدبلوماسية سعت الصين خلالها إلى جذب استثمارات أجنبية لاقتصادها المتدهور.
ونقل تلفزيون الصين المركزي عن شي قوله للسفراء الصينيين في بكين: «يجب أن تناضلوا جيداً وأن تدافعوا عن المصلحة الوطنية، من الضروري حماية مصالح السيادة الوطنية والأمن والتنمية بحزم، مع التمتع بوضع استعدادي وإرادة قوية لتحدي القوى العاتية».
ورغم بعض بوادر حسن النية التي أظهرتها الصين في الآونة الأخيرة تجاه واشنطن وعدة دول أخرى، فإنها دخلت في نزاع حاد مع الفلبين حول منطقة شعاب مرجانية متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، ومع اليابان حول تصريف المياه المشعة المعالجة من محطة فوكوشيما المنكوبة.
وأضاف شي خلال الاجتماع: «من الضروري وضع القواعد والانضباط في المقدمة، الانضباط الصارم لكل منكم، تحلوا بالمسؤولية الصارمة، وأقيموا جيشاً دبلوماسياً حديدياً مخلصاً للحزب».
وفي تعليق نُشر بعد خطاب شي، قالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، إن السفراء «لم يطلب منهم تبني موقف تهديدي أمام العالم. لكن طلب منهم بدلاً من ذلك التصرف بأفضل سلوك لديهم وعدم انتهاك القواعد».
وأضافت أن عبارة «الجيش الحديدي» تستخدم بشكل متكرر في البيانات الرسمية الصينية، وتهدف إلى التأكيد على «انضباط المسؤولين الحكوميين».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4fbab2mn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"