عادي

الأجهزة المساعدة على السمع تؤخر الخرف

19:44 مساء
قراءة دقيقة واحدة
جهاز مساعد على السمع

إعداد: محمد عز الدين

أشارت دراسة حديثة أجراها باحثون بريطانيون في كلية لندن الملكية إلى أن ارتداء الأجهزة المساعدة للسمع يؤخر من ظهور الخرف وتطوره لدى كبار السن، لأنه يعمل على إعادة تخصيص موارد الدماغ لمعالجة الصوت، ما يعوق العمليات المعرفية الأخرى، وتدني مستوى التفاعل الاجتماعي، إلا أن الخطر ينخفض في حالة استخدام الأجهزة.

وقال جيل ليفينغستون، الأستاذ بالجامعة، والباحث الرئيسي للدراسة: «تشير النتائج إلى أن علاج فقدان السمع باستخدام المعينات السمعية يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالخرف».

وقالت د. ليا مرسلين، باحثة مشاركة في الدراسة: «على الرغم من أن آثار استخدام المعينات السمعية يصعب كشفها، لأن الباحثين لا يستطيعون التأكد مما إذا كان الناس يستخدمونها باستمرار، إلا أن هناك أدلة تشير إلى أن استخدامها يساعد على تقليل تأثير فقدان السمع على خطر الخرف».

وخضع للدراسة 573088 شخصاً من الدنمارك في سن الخمسين، وخلصت النتائج إلى أن فقدان السمع مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالخرف بنسبة 7%، والأشخاص الذين يعانون ضعف السمع ولا يستخدمون مساعدة السمع زادت لديهم مخاطر الإصابة بنسبة 20%، مقارنة ب6% من الأشخاص الذين يعانون ضعف السمع ويستخدمون الأجهزة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/y45fkbsp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"