النباتات كنوز الطبيعة

00:07 صباحا
قراءة دقيقتين

النباتات من أعظم الممالك التي توجد على الكرة الأرضية، فهي تضم مجموعة كبيرة جداً وغنية بالكائنات الحية على اختلاف أنواعها حيث تضمّ هذه المملكة أنواعاً مُختلفة كالأعشاب والأزهار والأشجار والحشائش، وتختلف أعضاء النباتات من نبتة إلى أخرى، كما تختلف أيضاً باختلاف البيئة التي تنمو فيها، الإ أن هناك أجزاءً رئيسية توجد في أنواع مُتعددة من النباتات كالجذور والسيقان والأزهار ولكل عضو من هذه الأعضاء فائدة مُعينة يمكن للإنسان أن يستفيد منها.
للنباتات أهمية عظيمة جداً على كافة المستويات، فهي مصدر الغذاء المباشر لعدد كبير من الكائنات الحية، وغذاء للإنسان وتوفر العديد من الفوائد له، فهي تزوده بما يحتاج إليه من فيتامينات و كربوهيدرات وأملاح وألياف وأحماض وبروتين حيث يحتاجها من أجل الحفاظ على صحته سليمة معافاة، وتعتبر كذلك مصدراً للأكسجين ويستفيد من أخشاب الأشجار في العديد من الأعمال التي يحتاج إلى إتمامها خلال حياته، وتعتبر الزراعة مصدراً رئيسياً من مصادر الرزق ومدخلاً صناعياً للصناعات الغذائية وتعمل النباتات كذلك على توفير الطاقة والحفاظ على البيئة.
وتمتلك الإمارات العديد من النباتات المعمرة والحولية وتوجد في مناطق مختلفة ومتنوعة كالمناطق الجبلية والساحلية، وتوجد العديد من النباتات التي تستطيع تحمّل الجفاف ودرجات الحرارة المرتفعة إذ يعود السبب في ذلك لطبيعتها الصّحراوية، فالنباتات المعمرة تنمو وتتفتح خلال الربيع والصيف حيث لها استخدامات عديدة، فمنها ما يستخدم لعلاج العديد من الأمراض كالسمر حيث تسمى بالشجرة المظلة لأنها توفر مساحات كبيرة من الظل وكذلك السدر الذي يعد من الأشجار المحببة لدى الناس في الدولة، ولها مكانة خاصة لديهم حيث يزرعونها في المنازل وتعد الترميز المميز لتراث الإمارات وتُستخدم كمرهم للجروح وعلاج الأمراض الجلدية ومُضاد للالتهابات، وكذلك الغاف حيث تمتاز بسرعة نموها وتكاثرها وتكيفها مع الأجواء المحيطة بها.
والنباتات الحولية تكمل دورة حياتها في عام واحد حيث هناك نباتات شتوية وصيفية وتستخدم في الطب الشعبي لعلاج بعض الأمراض وهي مصدر رئيسي للوقود ومواد البناء كالحميض الذي يستخدم في الأكلات الشعبية والخبيز حيث يستخدم كمضاد للالتهابات وكذلك المُرّار الذي يساعد في علاج مشاكل الهضم والتخفيف من اضطرابات المعدة.
هذه الثروة النباتية علينا الحفاظ عليها وتعليم الأجيال أهميتها لما لها من فوائد جمة تعود بالنفع على الإنسان والحيوان، فهي ركيزة أساسية في حياتنا ولا يمكننا الاستغناء عنها.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mpszv9nd

عن الكاتب

منى عبدالله كاتبة إماراتية، حاصلة على درجة الماجستير في علوم المكتبات والمعلومات العام 2015. عملت بالعديد من الجامعات الأكاديمية في الدولة: كليات التقنية العليا، جامعة زايد، وحالياً تعمل كأمينة مكتبة في جامعة خليفة بأبوظبي. أصدرت أول كتاب لها في العام 2022 بعنوان:«أيها الفارس الجميل لست بصديق عادي».ومؤلفات أخرى قيد الإصدار.

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"