عادي
بلينكن: لن يكون هناك تكامل إقليمي دون الاعتراف بدولة فلسطينية

الكونغرس يرفض خفض المساعدات لإسرائيل والتحقيق بانتهاكات غزة

00:51 صباحا
قراءة دقيقتين
الكونغرس يرفض خفض المساعدات لإسرائيل والتحقيق بانتهاكات غزة

عواصم: «الخليج»، وكالات

رفض مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قرار اقترحه السيناتور بيرني ساندرز، يهدف إلى خفض المساعدات العسكرية المقدمة إلى إسرائيل، كما رفض تمرير قرار يطالب بالتحقيق في انتهاكات إسرائيل بغزة، فيما شدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على أنه لن يكون هناك أي تكامل إقليمي بالمنطقة دون الاعتراف بدولة فلسطينية، بينما حذر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي من خطورة التصعيد العسكري في المنطقة ودعا إلى وقف إطلاق النار في غزة، وطلبت فلسطين عقد إجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية لبحث استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة.

وجاء رفض مجلس الشيوخ، الثلاثاء، بأغلبية 72 عضواً، مقابل موافقة 11 عضواً على مشروع خفض المساعدات العسكرية لإسرائيل. كما رفض مجلس الشيوخ، مشروع قرار يجبر وزارة الخارجية على إعداد تقرير في غضون 30 يوماً للتحقق مما إذا كانت إسرائيل قد ارتكبت انتهاكات لحقوق الإنسان في حربها على قطاع غزة. وصوت 54 من أصل 100 عضو في مجلس الشيوخ برفض مشروع القرار، ما يعني أنه لا يمكن المضي قدماً في إقراره، وجاء التصويت بناءً على تحرك من قبل السيناتور بيرني ساندرز، وهو مستقل متحالف مع أعضاء في الحزب الديمقراطي.

ومن جهته، قال بلينكن، في جلسة حوارية في منتدى دافوس الاقتصادي، إنه لن يكون هناك أي تكامل إقليمي بالمنطقة دون الاعتراف بدولة فلسطينية ويجب تطوير سلطة فلسطينية قادرة على الاعتناء بشعبها.

وفي الأثناء، قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، إن «الأولوية القصوى الآن هي منع تهجير قسري جديد خارج القطاع بحكم الأمر الواقع، وهو أمر غير قانوني بموجب القانون الدولي وغير مقبول أخلاقياً». كما قال غير بيدرسون مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا إن العالم يحتاج إلى إنهاء حرب غزة سريعاً.

من جهة أخرى، حذر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خلال استقباله وزير خارجية اليونان جورج جيرابتريتيس، من خطورة التصعيد العسكري في المنطقة على أكثر من جبهة، مشددا على ضرورة نزع فتيل الوضع المتأزم الحالي من خلال الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وإنفاذ المساعدات الإنسانية بما يضمن تخفيف الأزمة الإنسانية بالقطاع. وأكد الرئيس السيسي أن مصر ستستمر في بذل كل الجهود الممكنة لتقديم الدعم لأهالي القطاع وإغاثتهم، والعمل على تهدئة الموقف.

إلى ذلك، طلب المندوب الدائم لفلسطين لدى الجامعة، السفير العكلوك، بناء على توجيهات وزير الخارجية رياض المالكي، عقد دورة غير عادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، حول استمرار جرائم الحرب الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني. وأضاف في الطلب أن إسرائيل مستمرة في إخضاع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة لحصار مهلك يشمل قطع كل أسباب الحياة من ماء وكهرباء وغذاء ودواء ووقود واتصالات، وتدمير ممنهج للأحياء السكنية والمستشفيات والمدارس والجامعات والمساجد والكنائس والبنية التحتية، بقصد جعل قطاع غزة أرضاً محروقة وغير قابلة للحياة، الأمر الذي يجعل من جريمة الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني متكاملة الأركان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2h5meme3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"