عادي

مهرجان الشيخ زايد يفتح خزائنه للزوار بأكبر برنامج للمسابقات التراثية

18:31 مساء
قراءة 3 دقائق
مهرجان الشيخ زايد يفتح خزائنه للزوار بأكبر برنامج للمسابقات التراثية
ينظم مهرجان الشيخ زايد، المقام بمنطقة الوثبة في أبوظبي، لأول مرة، ضمن أنشطته لهذا الموسم «تيفان لوّل»، أكبر برنامج تلفزيوني للمسابقات في التراث الإماراتي.
وسيقدم البرنامج جوائز للفائزين من زواره المواطنين والمقيمين والسائحين من شتى أنحاء العالم، ستكون الأكبر في عالم المسابقات البرامجية، إذ تبلغ قيمتها خلال الحلقة الواحدة أكثر من 250 ألف درهم.
وأعلنت اللجنة العليا المنظمة أن برنامج «تيفان لوّل» ينطلق السبت والأحد المقبلين 2024، بالتعاون مع شبكة أبوظبي للإعلام، الشريك الإعلامي للمهرجان، وأنه سينظم باستمرار على مدار حلقتين أسبوعياً بالمسرح الرئيسي، بهدف نشر وإحياء التراث الإماراتي غير المادي، وربط الأجيال الجديدة به وتعزيز الهوية الوطنية، وتعريف الزوار والمشاهدين للبرنامج من حول العالم بعظمة هذا التراث وقيمته وبقدرة الإنسان الإماراتي على صنع الحياة والحضارة بتلك الحرفية والمهارة والجودة والفن.
وذكرت اللجنة أن «تيفان لوّل» يعد من أكبر وأهم البرامج التراثية التي تقدم على مستوى الوطن العربي، وذلك من خلال حشد أهم الخبرات والطاقات الفنية والبحثية، وعبر تقديم الجوائز الكبرى التي ستساعد المشاركين والمشاهدين على البحث والتتبع والمعرفة.
ولفتت إلى أن البرنامج يغطي كل المواضيع التراثية من خلال حلقاته التي تبث على الهواء مع زوار المهرجان، وأنه سيبرز القيم السامية التي يقوم عليها التراث الإماراتي من كرم ومروءة وشجاعة وفروسية وترابط اجتماعي، وسيعمل على إيصال هذه المعاني للأجيال للاعتزاز والفخر والاتصال بجذورها والعمل من أجل الحفاظ على هذا التراث وتأكيد قيمته وأهميته.
وأوضحت اللجنة المنظمة أن كل زوار المهرجان يستطيعون المشاركة في البرنامج التي تتضمن حلقاته العديد من المواضيع مثل الألعاب والفنون الشعبية، والألغاز الشعرية، والأهازيج والأغاني، والحرف، والأدوات، والممارسات والقدرات الرياضية، والأكلات والأطعمة والمهارات والإبداع، وغيرها.
ويتضمن برنامج «تيفان لوّل» مسابقة «طرح القعود» وفيها يتنافس المشاركون على محاولة طرح القعود أرضاً ضمن خمس جولات في الوقت المحدد والمقدر بـ 30 ثانية ليحظوا بجائزة قيمتها5000 درهم لكل جولة. ويحظى المشاركين في البرنامج بجائزة بقيمة 3000 درهم أخرى خلال دقيقتين عبر مسابقة «ركوب الصعب»، ومحاولة تطبيع الصعب وتنويهه والصعود على ظهره.
وتتوفر لأصحاب اللياقة البدنية من الرجال والأطفال فرصة للفوز بجائزة بقيمة 2000 درهم لكل جولة من مسابقة «شد الحبل»، بالإضافة إلى مسابقة «المطارح/المصارعة» الثنائية التي تحتاج إلى السرعة والقوة البدنية. وفي مسابقة «الكرابي» يمسك اللاعب رجله اليمنى باليد اليسرى أو العكس ويخرج اللاعب المنافس من المنطقة المحددة ضمن خمس جولات للفوز بـ 1000 درهم لكل منها.
ولعشاق المغامرات، تتضمن مسابقات البرنامج التراثية الترفيهية مسابقة «الرشا»، وهو الحبل المعلق في الدلو المستخدم لإخراج الماء من البئر، ويتنافس المتسابقون على ملئه والسير به لمكان محدد لإفراغ المياه ويحصل الفائز على جائزة بقيمة 2000 درهم. وفي مسابقة «اليواني» للرجال والأطفال يلبس المتسابق «اليونية» بالأرجل ويمسك أطرافها باليدين ويقفز بها في محاولة للوصول لخط النهاية خلال جولتين للفوز بـ 2000 درهم لكل منها.
ويحظى جمهور المهرجان بفرصة للفوز بجائزة نقدية بقيمة 5000 درهم، من خلال مسابقة «الصناديق»، وهي مسابقة تراثية تتضمن مجموعة من الصناديق، يوضع على كل صندوق تاريخ لحدث مهم في الإمارات للإجابة عليه، بالإضافة إلى فرصة الفوز بـ 3000 درهم من خلال السحب اليومي للحضور خلال البرنامج من زوار المهرجان.
منافسات النساء ينظم البرنامج مسابقة خاصة بالنساء حول لحرف التراثية الخاصة بهن، ويتنافس الزائرات في حرف مثل السدو والتلّي والحنا والمغزل للفوز بجوائز نقدية تبلغ 4000 درهم لكل جولة.
والجمهور على موعد مع الجائزة الأكبر في برنامج «تيفان لوّل» بقيمة 20 ألف درهم من خلال مسابقة الرسائل النصية القصيرة SMS اللغز الأسبوعي، بالإضافة لفرصة الفوز بجائزة بقيمة 5000 درهم من خلال مسابقة الرسائل النصية خلال الحلقة.
ويحظى الجمهور من الحضور أيضاً بفرصة للفوز بجوائز نقدية قيمة من خلال مسابقة «سؤال وجواب» أثناء الحلقة، بالإضافة إلى بسيارة من خلال السحوبات الشهرية.
ويستقبل مهرجان الشيخ زايد زواره يومياً حتى تاريخ 9 مارس/آذار، ابتداء من الرابعة عصراً حتى منتصف الليل خلال أيام الأسبوع وإلى 1 صباحاً خلال العطل.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mpcs3cdp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"