عادي

«دبي للاستثمار» تخطط للتخارج من 4 شركات للاستفادة من تقييماتها الجذابة

16:40 مساء
قراءة دقيقتين
«دبي للاستثمار» تخطط للتخارج من 4 شركات للاستفادة من تقييماتها الجذابة
«دبي للاستثمار» تخطط للتخارج من 4 شركات للاستفادة من تقييماتها الجذابة

تخطط شركة «دبي للاستثمار»، التي تملك حصصاً في نحو 30 شركة تشمل الصناعات التحويلية والعقارات والخدمات المالية، للتخارج من 4 استثمارات في محفظتها عن طريق بيعها في صفقات خاصة هذا العام، وذلك بعدما بلغت تقييماتها مستويات جذابة.

وتبرم الشركة محادثات بشأن صفقتين من المتوقع إتمامهما في غضون من أربعة إلى ستة أشهر، حسبما قال خالد بن كلبان نائب رئيس مجلس الادارة وكبير المسؤولين التنفيذيين في شركة «دبي للاستثمار»، في مقابلة. وامتنع عن تسمية الشركات التي تدور حولها الصفقتان والمشترون المحتملون. وتعليقاً على ذلك، قال بن كلبان: «سنبرم صفقات خاصة ونعتقد أنها ستوفر لنا تقييمات أفضل، كما أن هذا النوع من الصفقات أسهل، ولا يتطلب أكثر من ستة أشهر للتخارج».

خالد بن كلبان
خالد بن كلبان


وتشمل محفظة «دبي للاستثمار» حيازات في «المال كابيتال» ومركز «مستشفى كينغز كوليدج لندن» في دبي. وأشار بن كلبان إلى أن الشركة قد ترفع حصتها في «بنك مونومينت»، الذي يقع مقره في المملكة المتحدة من نحو 20% إلى 30% حينما توافق الجهات التنظيمية.

وفي عام 2022، باعت الشركة حصة 50% في شركة تبريد المناطق «أميكوول» مقابل 1.2 مليار درهم (327 مليون دولار)، ما حقق لها أرباحاً بنحو 950 مليون درهم. كما أسست مؤخراً شركة «غلوبال فرتيليتي»، مع خطط للاستحواذ على عيادات متخصصة في أمراض الخصوبة وبناء عدد جديد منها في المملكة العربية السعودية. وأشار بن كلبان إلى أن الشركة التي تبلغ قيمتها 50 مليون دولار وتمتلك «دبي للاستثمار» حصة 35% منها، تخطط لتعزيز وجودها في الخليج والمنطقة الأوسع نطاقاً في غضون عامين.

وتخطط الشركة كذلك لجمع 100 مليون دولار لصندوق الاستثمار العقاري المدرج في سوق دبي المالي. وقال بن كلبان إن «دبي للاستثمار» ستستثمر الأموال في شراء مدرسة ومستشفى، مع زيادة حجم صندوق الاستثمار العقاري إلى 1.2 مليار درهم.

وتتوقع «دبي للاستثمار» أن يأتي أسرع نمو من قسمها العقاري الذي يمثل ما يزيد قليلاً عن ثلث أصولها البالغة 22 مليار درهم، وفقاً لما قاله بن كلبان.

ويتوقع بن كلبان إنفاق ما لا يقل عن مليار درهم هذا العام على تطوير مشاريع في دبي ورأس الخيمة، بما في ذلك نحو 500 منزل في حي مردف وبرج مكون من 40 طابقاً في مدينة ميدان. وقال إن الشركة تبني أيضاً بنية تحتية بمنطقة صناعية في أنغولا، وتخطط لإنشاء مصنع للزجاج ومنشأة لتصنيع الهياكل الفولاذية في الموقع. (بلومبيرغ)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4vbrys7h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"