عادي
ضمن مشاركته في فعاليات المنتدى الاقتصادي في دافوس

«أبوظبي للسلم» يؤكد دور الأديان في مواجهة التحديات العالمية

20:01 مساء
قراءة دقيقتين

أكد الشيخ المحفوظ بن بيّه، الأمين العام ل«منتدى أبوظبي للسلم» دور الأديان في مواجهة التحديات العالمية.

ونوّه في هذا الصدد برؤية دولة الإمارات، لنشر ثقافة السلم والتسامح في العالم، و دورها الريادي في التنمية المستدامة، ودعوة العالم لعناق حضاري يضمن الأمن والاستقرار والازدهار التنموي والاقتصادي للجميع. مذكرا في هذا السياق بالنجاح الباهر لاحتضان الإمارات للقمة العالمية للمناخ «COP28».

واستعرض ضمن مشاركته في فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي 2024 في دافوس، دور المنتدى في تطوير مفاهيم أخلاقيات الذكاء الاصطناعي عبر نداء روما لأخلاقيات الذّكاء الاصطناعي، بالتعاون مع جهات دولية مثل الأكاديمية البابوية للحياة بالفاتيكان، كما أضاء على دور المنتدى في تأسيس أول لجنة للذكاء الاصطناعي والمجتمع المدني، التي أطلقت في لندن في ديسمبر 2023، لفحص دور الأخلاق والحوكمة في الذكاء الاصطناعي.

وجاءت مشاركة المنتدى تجسيداً لانخراطه في المجلس التنفيذي لمبادرة مجلس ال100، التي أطلقها المنتدى الاقتصادي العالمي، وتهدف إلى تعزيز الحوار والفهم بين العالم الإسلامي والغرب. وشارك الشيخ المحفوظ بن بيّه، في طاولة مستديرة مغلقة برئاسة كلاوس شواب، رئيس المنتدى ومؤسسه. وضمت عدداً محدوداً من المشاركين لتدارس تحديات العالم الحديث واستكشاف دور المجتمع المدني في تعزيز التعاون المتعدد الأطراف.

وشهد اليوم الثاني إطلاق تقرير منتدى دافوس عن «الإيمان بالعمل»، في جلسة مناقشات استراتيجية ركزت على دور التعليم والذكاء الاصطناعي في تحقيق السلام المستدام.

وشهد اليوم الثالث أعمال «حوار عبر العشاء.. الإيمان في العمل»، بمشاركة شخصيات بارزة من خلفيات دينية مختلفة ومن كبار الفاعلين في المجتمع المدني. وتناول في كلمته، القيمة الجوهرية لكرامة الإنسان، المتجذّرة بعمق في تعاليم جميع الأديان، وعلى وجه الخصوص في قيم الإسلام ونصوصه المقدسة.

كما دعا إلى بناء نظام دولي يصون كرامة الإنسان ويحميها بكل فاعلية، متجاوزاً الفوارق الدينية والثقافية والعرقية، تأسيساً على ما تضمّنته القيم الدينية والإنسانية من مساواة وإنصاف واحتضان للتنوع. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2vsd87j2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"