عادي
طوّره باحثون من «جامعة خليفة» في أبوظبي

تصميم جديد لتحسين فعاليات «الدرون» وأمنها وتجنّب اصطدامها

19:44 مساء
قراءة دقيقتين
إحدى الطائرات خلال تجربة التصمي م المبتكر
جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

طوّر فريق بحثي من «جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا» في أبوظبي، تصميماً أمنياً جديداً لتحسين مستوى فعالية الطائرات بدون طيار «الدرون»، وأمنها، وللمساعدة على تجنّب اصطدامها في مجالات الاتصالات.

وضم الفريق البحثي: الدكتور تشان يوب يون، والدكتورة هيران مون، من مركز الأنظمة الإلكترونية الفيزيائية في الجامعة، وكيوسوك هان، ومالافيكا بالاكريشنان، من معهد أبوظبي للابتكار التكنولوجي.

وقال الدكتور تشان يوب «تدمج الطائرات بدون طيار مكوّنات متعددة وتستخدم نظاماً يسمى «سايفل»، لتسهيل الاتصال القوي الفوري داخل الطائرات بدون طيار، بين المكوّنات الموزّعة الخاصة بها. حيث صُمِّم هذا النظام لدعم الاتصالات عبر شبكة التحكم النطاقي لبيئات تشغيلها. ومع ذلك، لا يوصى باستخدام ميزات معينة في التطبيقات المهمة، بسبب احتمالية حدوث اصطدام، ولهذا السبب أنشأنا تصميماً جديداً لتعزيز الأمن وتجنب الاصطدامات».

وأضاف: لتكنولوجيا الاتصالات دور محوري في ضمان التشغيل السلس وتكامل المكونات المختلفة في الطائرات بدون طيار، وترتكز على شبكة التحكم النطاقي، حيث تمثّل هذه الشبكة إطار عمل قوياً وسهلاً مصمماً في الأصل لأنظمة المركبات، وفي حين يُعدّ «سايفل» نظاماً صُمّم لتسهيل شبكات الاتصالات المعقدة داخل الطائرات بدون طيار، فإنه معرض لاحتمالية حدوث تضارب البيانات، في الوقت الذي لا يتصدّى فيه التصميم الأصلي بشكل كافٍ للمشكلات المتعلقة بالأمن، الذي يُشكّل قضية تزداد أهميتها باستمرار في العالم المترابط والمعرض للمخاطر للطائرات بدون طيار.

وتركز التحسينات التي أجراها الفريق البحثي على مجالين مهمين، وهما: تجنب الاصطدام ومصادقة الجهاز، حيث يقلل تصميمها من خطر الاصطدامات في الاتصالات بصورة كبيرة، حتى عندما يوصل الحدّ الأقصى لعدد الوحدات في آنٍ واحد. ويُعدّ هذا التعزيز أمراً بالغ الأهمية للحفاظ على سلامة عمليات الطائرات بدون طيار وموثوقيتها، وخاصة في البيئات المعقدة أو العالية المخاطر.

يقدم التصميم المقترح للفريق أيضاً بروتوكول مصادقة الجهاز الذي يضمن السماح للأجهزة المصرح لها فقط، بالاتصال والتواصل في إطار نظام الطائرات بدون طيار، ما يحمي من الاستخدام غير المصرّح به والانتهاكات الأمنية المحتملة.

ويأمل الفريق بأن تؤدي النتائج التي حصلوا عليها إلى تعزيز الوظائف الحالية للشركة، وتوسيع إمكانية تطبيقها عبر مختلف منصات الطائرات بدون طيار لمواجهة التحديات التي تواجه قطاع الطيران الذي يزداد تعقيداً واهتماماً بالأمن يوماً بعد يوم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mr2nyd4k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"