عادي

جائزة سيزار فخرية لكريستوفر نولان وأنييس جاوي

16:56 مساء
قراءة دقيقة واحدة
جائزة سيزار فخرية لكريستوفر نولان وأنييس جاوي
جائزة سيزار فخرية لكريستوفر نولان وأنييس جاوي
جائزة سيزار فخرية لكريستوفر نولان وأنييس جاوي
ينال المخرج كريستوفر نولان والممثلة والمخرجة أنييس جاوي جائزة سيزار فخرية، تقديراً لمسيرتهما المهنية، خلال حفلة توزيع هذه المكافآت السينمائية الفرنسية بنسختها التاسعة والأربعين في 23 فبراير/شباط المقبل في العاصمة الفرنسية باريس، على ما أعلن المنظمون.
وتجمع أفلام الأمريكي البريطاني كريستوفر نولان (53 عاماً) بين النجاح الجماهيري والتميز الفني، من «دنكيرك» إلى «إنترستيلر» مروراً بـ«إنسيبشن».
وأكدت أكاديمية سيزار، التي تمنح هذه الجوائز السينمائية كل عام، في بيان، أن «أحدث تحفة فنية له، أوبنهايمر، وهو ظاهرة عالمية حقيقية، نال استحسان النقاد والجمهور لجماليته البصرية الثورية».
أمّا أنييس جاوي، وهي «فنانة متكاملة» لها مسيرة مهنية تمتد لأربعين عاماً، فقد أخرجت خمسة أفلام روائية، من بينها «Le Gout des Autres» سنة 2000، كما شاركت تمثيلياً في 50 عملاً على الشاشة، إضافة إلى تجارب مسرحية كثيرة.
وأوضحت أكاديمية سيزار، في بيان آخر، أن أنييس جاوي «بدأت مسيرتها المهنية حقاً عام 1987 على المسرح الذي طبعها إلى الأبد، إذ التقت جان بيار باكري. وقد حدث اندماج إبداعي حقيقي بينهما، ما ولّد الكثير من المسرحيات والأفلام الناجحة». وكانا من أشهر الثنائيات في السينما، وظلا قريبين حتى وفاة باكري عام 2021.
أنييس جاوي هي «الفنانة الأكثر حصولاً على جوائز سيزار، مع ست مكافآت»، على ما جاء في البيان.
ومن المقرر الكشف عن ترشيحات جوائز سيزار، الأربعاء المقبل. ويُعد فيلم «Anatomie d'une chute» الذي فاز بالسعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي في مايو/أيار الماضي الأوفر حظاً في هذه المنافسة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/y6w3dtat

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"