عادي
الرئيس السابق يكثف هجماته على هايلي

خطوة ديسانتيس بالانسحاب تقرب ترامب من «بطاقة نيوهامبشير»

16:28 مساء
قراءة 3 دقائق
خطوة ديسانتيس بالانسحاب تقرب ترامب من «بطاقة نيوهامبشير»
خطوة ديسانتيس بالانسحاب تقرب ترامب من «بطاقة نيوهامبشير»
مانشستر - (أ ف ب)
يهدف دونالد ترامب إلى ضمان فوزه ببطاقة الترشّح للانتخابات الرئاسية عن الحزب الجمهوري، بعدما بات السباق مقتصراً على مرشحين فقط، عقب انسحاب حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، قبيل الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامبشير الثلاثاء.
ومن شأن خطوة ديسانتيس أن تسرّع نيل ترامب ترشيح الحزب لينافس الرئيس جو بايدن في نوفمبر/تشرين الثاني، إذ يستبعد أن يتعرّض إلى هزيمة في الولاية أو حتى أن تحل منافسته الوحيدة نيكي هايلي في المركز الثاني بفارق ضئيل بينهما.
تكثيف الهجمات على هايلي
وحقق الرئيس السابق فوزاً كبيراً على ديسانتيس في أيوا الأسبوع الماضي، بينما حلّت هايلي في المركز الثالث، علماً بأن أي مرشّح لم يفشل على مر التاريخ في نيل بطاقة ترشيح الحزب الجمهوري بعد الفوز في أول ولايتين.
يجعل ذلك نيوهامبشير حاسمة بالنسبة لهايلي التي كانت مندوبة ترامب لدى الأمم المتحدة وتتخلّف عن الرئيس السابق في الاستطلاعات في الولاية، حيث كانت تتوقّع أفضل أداء لها.
كثّف ترامب (77 عاماً) هجماته على هايلي خلال الأسبوع الماضي واصفاً إياها بأنها «ليست ذكية بما يكفي»، ومشيراً إلى أنها لم تنل احترام الناخبين.
وهاجمها مجدداً الأحد، فيما أشاد بديسانتيس الذي وصفه بأنه «شخص ذو إمكانات عالية»، فيما قبل دعم الحاكم له أمام حشد من أنصاره.
وقال وسط تصفيق حار في مقر حملته في مانشستر «من دون الدعم، أعتقد أننا كنّا نلنا كل هذه الأصوات.. لأن لدينا سياسات متشابهة جداً -- الحدود المعززة والتعليم الممتاز والضرائب المنخفضة وأقل قدر ممكن من القواعد -- إنها أمور لا تتحدّث (هايلي) عنها حقاً نظراً لكونها مع العولمة».
وسخرت هايلي في وقت سابق من إمكانات ترامب الذهنية، بعدما خلط بينها وبين الديموقراطية نانسي بيلوسي خلال تجمّع انتخابي.
وقالت لشبكة «سي بي إس»: «إنه ليس في ذات المستوى الذي كان عليه عام 2016 فحسب. أعتقد أننا نشهد شيئاً من هذا التراجع. سأذهب أبعد من ذلك وأركز على أنه مهما كان الأمر، فإنه يجلب الفوضى».
فرصة أخيرة
ومع خروج ديسانتيس من المشهد، تسعى هايلي إلى الاعتماد على النسبة الكبيرة من المستقلين في نيوهامبشير الذين يسمح لهم بالتصويت في الانتخابات التمهيدية لأي الحزبين، ويختارون عادة المرشحين الأكثر اعتدالاً، للاستفادة مما يعتبرها محللون فرصتها الأخيرة.
لكن التحدي صعب، إذ إنها تتخلّف عن ترامب بـ15 نقطة، وفق معدلات الاستطلاعات الصادرة عن «ريل كلير بوليتيكس» RealClearPolitics و«فايف ثرتي ايت» FiveThirtyEight، فيما يبدو أن الزخم الذي اكتسبته مؤخراً توقّف.
إلا أنه في حال تجاوز أداء هايلي التوقعات الثلاثاء، فيمكن أن تستعيد موقعها كمصدر تهديد حقيقي للرئيس السابق قبل التوجّه إلى ولايتها كارولاينا الجنوبية أواخر فبراير/شباط.
وقالت الناخبة الجمهورية ماديسون غيليس (18 عاماً) التي تصوّت أول مرة لفرانس برس في مانشستر «أعتقد أنه سيكون أمراً رائعاً أن تصبح نيكي هايلي رئيسة».
وأضافت «أعتقد أنها رائعة. أحب الأمور التي ترمز إليها. أعتقد أن لديها فرصة هنا في نيوهامبشير».
محاكمات جنائية
تمثّل نيوهامبشير انتصاراً صغيرا ضمن المشهد الأكبر، إذ إنها لا تحدد غير 22 من المندوبين البالغ عددهم 2429 الذين يسمّون المرشح خلال مؤتمر الجمهوريين في ميلووكي المرتقب في يوليو/تموز.
لكنها تعد مؤشراً يمكن الاعتماد عليه بالنسبة للنجاح الانتخابي على مستوى البلاد، مما هو الحال عليه بالنسبة للولايات المحافظة أكثر، كما يُنظر إليها على أنها تحدد الشكل الذي ستكون عليه العمليات الانتخابية المقبلة.
ويمكن للتصويت في «الثلاثاء الكبير» الموافق الخامس من مارس/آذار عندما تكون المنافسة على 874 مندوباً أن يسهم في حمل المرشّح على قطع 75 في المئة من الطريق للوصول إلى العدد الإجمالي الذي يتطلبه الفوز بالترشيح.
ويتوقع مساعدو ترامب أن يكون في موقع يمكنه من حسم السباق بعد أسبوع على ذلك الموعد، ويرغبون بأن يكون ترشيحه مضموناً بحلول إبريل/نيسان، أي قبل انطلاق أي من محاكماته الجنائية العديدة.
بايدن غير مطروح على قائمة المرشحين
سيجري الديموقراطيون انتخابات تمهيدية خاصة بهم في نيوهامبشير في اليوم ذاته مع الجمهوريين، لكن اسم بايدن غير مطروح على قائمة المرشحين بعدما اختلف مسؤولون محليون مع الحزب على الموعد.
ويفيد أنصاره بأنهم سيصوّتون له بكل الأحوال، إذ سيكتبون اسمه على أمل تمكنه من هزيمة عضو الكونغرس عن ولاية مينيسوتا دين فيليبس والكاتبة ماريان وليامسون.
ولن تؤثر النتيجة في عملية الترشيح، إذ أعلنت اللجنة الوطنية الديموقراطية انتخابات نيوهامبشير التمهيدية غير شرعية، فيما يتوقع بأن يفوز الرئيس ببطاقة الترشيح بسهولة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mvejn9x5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"