عادي
استضافته جامعة الإمارات بالعين

آمنة الضحاك تفتتح الحوار الوطني الأول للطب البيطري

12:57 مساء
قراءة دقيقتين
آمنة الضحاك
آمنة الضحاك

العين: «الخليج»

 

وفي كلمتها الرئيسية خلال الحوار الذي حمل شعار «تعزيز قدرات الخدمات البيطرية في الإمارات»، تطرقت إلى أهمية دور الخدمات البيطرية في حماية الصحة العامة، وتعزيز الأمن الغذائي والتنوع البيولوجي وسلامة الغذاء، والالتزام الذي تبديه دولة الإمارات تجاه هذا القطاع.

وتوجهت للحضور بقولها: «نسعى عبر اجتماعنا إلى تعزيز الجهود وخلق فرص مستدامة تسهم في الارتقاء بقطاع الخدمات البيطرية، فبتعاوننا المشترك نحن قادرون على ترسيخ مكانة دولة الإمارات نموذجاً يُحتذى  في هذا المجال على مستوى المنطقة».

وشددت الضحاك، على أهمية الخدمات البيطرية في حماية الصحة العامة، مضيفة: «تلعب هذه الخدمات دوراً حيوياً في منع انتشار الأمراض حيوانية المنشأ، والمتوطنة والناشئة منها، وحماية الإنسان والحيوان والبيئة من المخاطر الصحية المرتبطة بتلك الأمراض».

واستشهدت بإحصاءات صادرة عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية التي أظهرت أن 60% من مسببات الأمراض البشرية هي حيوانية المنشأ، وأن ما يزيد على 70% من الأمراض الناشئة مشتركة بين الإنسان والحيوان. كما لفتت إلى دعم دولة الإمارات للاستراتيجية العالمية لمنظمة الصحة العالمية، عبر مساندة مبادرات عدة، مثل نهج «الصحة الواحدة» و«مسار تقييم الخدمات البيطرية».

وفي السنوات الماضية، نجحت وزارة التغير المناخي والبيئة في تطوير إطار قانوني شامل للقطاع الحيواني والبيطري، وهو ما أثمر نظاماً تشريعياً مبتكراً وقابلاً للتكيّف، وأسهم في توحيد تنفيذ الإجراءات في جميع أنحاء الإمارات. وكذلك، طوّر أداوت وممكنات لدعم المنظومة البيطرية بنظام الإنذار المبكر للأمن البيولوجي الذي يعدّ أداة رقمية متعددة القطاعات والمستويات، تعمل على إخطارات الصحة الحيوانية من مخالفات تشريعية وإخطارات وبائية والرفق بالحيوان، حيث تعمل على سرعة الاستجابة للإخطارات من كل الجهات المعنية في الدولة.

ووصفت المناقشات التي شهدها الحوار الوطني بخصوص التشريعات والاستدامة واللوائح التنظيمية في قطاع الطب البيطري بال «مهمة». مشيرة إلى أن تعزيز القطاع والنهوض به يشكل «أولوية رئيسية» لوزارة التغير المناخي والبيئة.

حضر الحوار الوطني الدكتور غالب البريكي، مدير جامعة الإمارات بالإنابة، وكوكبة من الخبراء من المؤسسات البيطرية وممثلين عن المنظمات والجمعيات الدولية ذات الصلة والهيئات الحكومية والجهات المعنية في دولة الإمارات.

أثمر الحوار مجموعة من المبادرات التطويرية القائمة على ريادة منظومة القطاع البيطري، منها التعاون مع القطاع الخاص والأكاديمي لتطوير منظومة وطنية لتأهيل وتدريب طلاب الطب البيطري، لضمان تزويدهم بالخبرات العلمية والعملية، وتطوير منصة رقمية للمنشآت البيطرية لغايات تعزيز مبدأ الشفافية وتعزيز التنافسية، بما يخدم المجتمع والارتقاء بمنظومة الصحة الحيوانية في الدولة.

وشهد الحوار لقاء الدكتورة آمنة الضحاك، عدداً من طلاب برنامج الطب البيطري في جامعة الإمارات، الذين قدموا معلومات قيمة عن تخصصهم ومساهماته في خلق المعرفة الأكاديمية ومشاركتها في مجال الطب البيطري.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3ynandd8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"