عادي

مؤشر أسعار الغذاء العالمية ينخفض إلى أدنى مستوياته في 3 سنوات

14:28 مساء
قراءة 4 دقائق
«فاو»: مؤشر أسعار الغذاء العالمية انخفض في يناير
«فاو»: مؤشر أسعار الغذاء العالمية انخفض في يناير
دبي: «الخليج»

انخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) لأسعار الغذاء العالمية في يناير/ كانون الثاني إلى أدنى مستوياته في قرابة ثلاث سنوات، مدفوعاً بانخفاض أسعار بعض أنواع الحبوب وأسعار اللحوم.

وقالت المنظمة الجمعة إن مؤشرها للأسعار، الذي يقيس التغيرات في أسعار السلع الغذائية الأولية الأكثر تداولاً عالمياً، سجل في المتوسط 118 نقطة في يناير/ كانون الثاني انخفاضاً من 119.1 في الشهر السابق. وقراءة يناير/ كانون الثاني هي الدنيا منذ فبراير/ شباط 2021. 

وشهد المؤشر العالمي لأسعار السلع الغذائية الأساسية مزيداً من الانخفاض في يناير/كانون الثاني، وإن كان بشكل طفيف، بقيادة الانخفاضات في أسعار الحبوب واللحوم، وهو ما عوض الزيادة في أسعار السكر، حسبما ذكرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، الجمعة.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء، الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لمجموعة من السلع الغذائية المتداولة عالمياً، 118 نقطة في يناير/كانون الثاني، بانخفاض 1% عن ديسمبر/كانون الأول و10.4% عن قيمته المقابلة قبل عام.

  • أسعار الحبوب

وانخفض مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 2.2% عن الشهر السابق. انخفضت أسعار صادرات القمح العالمية خلال يناير/كانون الثاني بسبب المنافسة القوية بين المصدرين ووصول الإمدادات التي تم حصادها مؤخراً إلى بلدان نصف الكرة الجنوبي، في حين انخفضت أسعار الذرة بشكل حاد، مما يعكس تحسن ظروف المحاصيل وبدء الحصاد في الأرجنتين وزيادة الإمدادات في العالم. الولايات المتحدة الأمريكية. وعلى النقيض من ذلك، ارتفعت أسعار الأرز بنسبة 1.2 في المائة خلال يناير/كانون الثاني، مما يعكس الطلب القوي على الصادرات من أرز إنديكا التايلاندي والباكستاني عالي الجودة والمشتريات الإضافية من جانب إندونيسيا.

  • أسعار الزيوت النباتي

وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية بشكل هامشي بنسبة 0.1% مقارنة بشهر ديسمبر/كانون الأول، لكنه ظل أقل بنسبة 12.8% عن العام السابق، مما يعكس الزيادات المعتدلة في الأسعار الدولية لزيت بذور النخيل وعباد الشمس التي عوضت الانخفاض في أسعار زيوت الصويا وبذور اللفت. وكانت أسعار زيت النخيل العالمية مدفوعة بانخفاض الإنتاج الموسمي في البلدان المنتجة الرئيسية والمخاوف بشأن الظروف الجوية غير المواتية في ماليزيا. وفي الوقت نفسه، أدى الطلب المتزايد على الواردات إلى ارتفاع طفيف في أسعار زيت بذور عباد الشمس. وعلى النقيض من ذلك، انخفضت الأسعار العالمية لزيت الصويا وزيت بذور اللفت بسبب توقعات الإمدادات الكبيرة من أمريكا الجنوبية والتوافر الوفير المتبقي في أوروبا، على التوالي.

  • الألبان

وظل مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الألبان دون تغيير تقريبًا عن قيمته المنقحة في ديسمبر/كانون الأول، حيث انخفض بنسبة 17.8% عن قيمته قبل عام. وفي يناير/كانون الثاني، ارتفعت عروض الأسعار الدولية للزبدة والحليب المجفف كامل الدسم إلى حد كبير بسبب ارتفاع الطلب من المشترين الآسيويين، وهو ما عوض تقريباً الانخفاض في أسعار الحليب المجفف منزوع الدسم والجبن.

  • اللحوم

انخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم للشهر السابع على التوالي بنسبة 1.4% مقارنة بشهر ديسمبر/كانون الأول، حيث أدت الإمدادات الوفيرة من البلدان المصدرة الرئيسية إلى انخفاض الأسعار الدولية للحوم الدواجن والأبقار والخنازير. وعلى النقيض من ذلك، ارتفعت الأسعار الدولية للحوم الغنم بسبب ارتفاع الطلب العالمي على الواردات وانخفاض إمدادات الحيوانات المخصصة للذبح في أوقيانوسيا.

  • السكر

وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر في يناير/كانون الثاني بنسبة 0.8% مقارنة بالشهر السابق، مدعوماً بالمخاوف بشأن التأثير المحتمل للأمطار الأقل من المتوسط في البرازيل على محاصيل قصب السكر التي سيتم حصادها اعتباراً من أبريل/نيسان، إلى جانب توقعات الإنتاج غير المواتية في تايلاند والهند.

  • إنتاج الحبوب في 2023

يصل الإنتاج العالمي من الحبوب في عام 2023 إلى مستوى قياسي يبلغ 2836 مليون طن، أي بزيادة قدرها 1.2% عن عام 2022، وفقاً للتوقعات الجديدة في أحدث موجز عن العرض والطلب على الحبوب، والذي صدر اليوم أيضاً.

ويبلغ الإنتاج العالمي من الحبوب الخشنة الآن أعلى مستوى له على الإطلاق عند 1523 مليون طن، بعد تعديل تصاعدي قدره 12 مليون طن هذا الشهر. ويعكس الجزء الأكبر من التنقيح بيانات رسمية جديدة من كندا والصين (البر الرئيسي) وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث أدى مزيج من زيادة الغلة والمساحات المحصودة الأكبر مما كان متوقعا في السابق إلى ارتفاع تقديرات إنتاج الذرة.

وتوقعت الوكالة أن يصل الاستخدام العالمي للحبوب في 2023/2024 إلى 2822 مليون طن، بزيادة 8.9 مليون طن عن توقعات ديسمبر/كانون الأول، ويتجاوز مستوى 2022/2023 بنسبة 1.2%، مدفوعاً باستخدام الأعلاف بشكل أكبر من المتوقع في السابق، خاصة في أوروبا. الاتحاد وكذلك في أستراليا والولايات المتحدة الأمريكية.

كما توقعت أن تصل نسبة مخزونات الحبوب إلى الاستخدام العالمية للفترة 2023/2024 إلى مستوى مريح يبلغ 31.1%، متجاوزة مستوى 2022/2023 البالغ 30.9%.

وتوقعت أن تصل التجارة العالمية في الحبوب في 2023/34 إلى 480 مليون طن، بزيادة قدرها 0.8% عن العام السابق، مدفوعة في الغالب بأحجام التجارة الأكبر المتوقعة للحبوب الخشنة في حين يمكن أن تنكمش التجارة العالمية في القمح والأرز فعلياً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2c6cmy9d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"