عادي

إطلاق نار على مروحية أممية في الكونغو الديمقراطية

01:11 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
إطلاق نار على مروحية أممية في الكونغو الديمقراطية
غوما - أ ف ب
تعرّضت مروحية تابعة للأمم المتحدة لإطلاق نار يُشتبه في وقوف متمردي حركة 23 مارس (إم23) وراءه، كما تسبب انفجار عبوة ناسفة بحالة من الذعر، الجمعة، على مشارف مدينة غوما الكبيرة، في شرق الكونغو الديمقراطية.
وبحسب الأمم المتحدة، أصيب اثنان من قوة حفظ السلام، هما من جنوب إفريقيا، أحدهما بحالة حرجة، في الهجوم الذي استهدف مروحية تابعة للبعثة الأممية في الكونغو الديموقراطية (مونوسكو)، كانت تقوم بعملية إجلاء طبي.
وقالت البعثة في بيان، إن «المروحية تمكنت من الهبوط بسلام في غوما» (عاصمة شمال كيفو)، حيث تلقى المصابان «العناية الطبية». ودانت رئيسة بعثة الأمم المتحدة في الكونغو الديمقراطية بينتو كيتا «بشدة هذا الهجوم على طائرة تحمل شعار الأمم المتحدة، والذي وقع بعد عام على هجوم مماثل أودى بأحد جنود حفظ السلام من جنوب إفريقيا».
وذكّرت بأن «تهديدات وجهت، مؤخراً، بشكل مباشر لمونوسكو» من قبل حركة إم23، مشددة على أن «الهجمات ضد قوة حفظ السلام قد تشكل جريمة حرب».
وتشهد منطقتان في إقليم شمال كيفو، هما روتشورو وماسيسي، نزاعاً منذ نهاية عام 2021 بين حركة إم23 المدعومة من رواندا المجاورة، والجيش الكونغولي.
إلى ذلك، أدى انفجار عبوة ناسفة، الجمعة، إلى إصابة شخصين على الأقل، في منطقة موغونغا على مشارف غوما. وتحدث سكان مذعورون عن سقوط «قنبلة» قرب إحدى المدارس، فيما تحدث ممثل للمجتمع المدني عن سقوط قذيفة هاون.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/25d8aazp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"