عادي

رئيس جمهورية الكونغو الديموقراطية يؤدي اليمين لولاية ثانية

17:27 مساء
قراءة دقيقة واحدة
رئيس جمهورية الكونغو الديموقراطية يؤدي اليمين لولاية ثانية
رئيس جمهورية الكونغو الديموقراطية يؤدي اليمين لولاية ثانية
كينشاسا - أ ف ب
يؤدي رئيس جمهورية الكونغو الديموقراطية فيليكس تشيسيكيدي، الذي فاز في انتخابات كانون الأول/ ديسمبر، اليمين الدستورية السبت، لولاية ثانية مدّتها خمس سنوات، في ظل مناخ سياسي وأمني متوتر، وفي الوقت الذي وصفت فيه المعارضة الانتخابات بأنها «مزيّفة».
يؤدي تشيسيكيدي اليمين الدستورية في ملعب الشهداء الأكبر في كينشاسا، عند الساعة 11,00 بالتوقيت المحلّي (10,00 بتوقيت غرينتش).
وبعد انتخابه لأول ولاية، أدّى فيليكس تشيسيكيدي اليمين الدستورية في كانون الثاني/ يناير 2019 في حدائق قصر الأمة، وذلك عندما خلف جوزيف كابيلا (2001-2018) بعد انتخابات مثيرة للجدل.
وفيليكس هو نجل المعارض الراحل إتيان تشيسيكيدي. وقد تولّى مقاليد الحكم في الدولة الواقعة في وسط إفريقيا والغنية بالمعادن، واعداً بتحسين الظروف المعيشية للكونغوليين، كما تعهّد بوضع حدّ لـ 25 عاماً من العنف المسلّح في الشرق.
غير أنه لم يحقق أهدافه، ونظّم حملته الانتخابية معتمداً على موارد كبيرة، وعلى «إنجازات» ولايته الأولى، مثل التعليم الابتدائي المجاني، وطلب من الناخبين منحه ولاية ثانية من أجل «التوحيد».
وجرت الانتخابات الرئاسية في الوقت ذاته مع الانتخابات التشريعية والإقليمية والمحلية في 20 كانون الأول/ ديسمبر، وامتدّت على مدى أيام بسبب مشاكل لوجستية متعددة.
وفي النهاية، حقق فيليكس تشيسيكيدي الفوز بحصوله على أكثر من 73 في المئة من الأصوات، في انتخابات من جولة واحدة وفي مواجهة نحو عشرين مرشحاً.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/35rsc9jb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"