عادي
كشف عنها باحثون من جامعة خليفة في أبوظبي

خطوات جريئة لتسريع التقدم نحو صفر انبعاثات كربونية صناعياً

00:20 صباحا
قراءة دقيقتين
جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

كشف فريق بحثي من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا في أبوظبي عن خطوات جريئة، لتسريع التقدم نحو صافي انبعاثات الكربون الصناعية إلى الصفر، وتشمل قضايا توسيع نطاق التمويل وتحقيق المزيد من نقل التكنولوجيا وتحسين التدريب الوظيفي وضمان انتقال عادل وإنشاء معاهدة عالمية بهذا الخصوص.

وأوضح الفريق البحثي أن القطاعات الصناعية التي تتميز بحاجتها الكبيرة إلى الوقود الكربوني، مثل الصلب والأسمنت والمواد الكيميائية تسهم في أكثر من 30% من انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الدفيئة، ما يزيد الحاجة إلى تحرك القطاع الصناعي العالمي لإزالة الكربون بسرعة.

وذكروا في مقالة تحمل عنوان «الطريق إلى صافي الانبعاثات الصفرية تمر عبر الصناعة»، قام بتأليفها الدكتور ستيف غريفيث، نائب الرئيس الأول للبحوث والتطوير والأستاذ الممارس في جامعة خليفة، إلى جانب كل من مورغان بازيليان، أستاذ السياسة العامة والبحوث ومدير معهد باين، كلية كولورادو للمناجم، وبنجامين سوفاكول، أستاذ سياسة الطاقة في جامعة ساسكس.

وأشاروا إلى أن الانبعاثات الصناعية العالمية يجب أن تنخفض بنسبة 25% بحلول عام 2030 لتكون على المسار الصحيح نحو صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050، وهو الهدف الذي تتبناه الاقتصادات الكبرى في جميع أنحاء العالم، الأمر الذي يتطلب انخفاضاً سنوياً بنسبة 3%، وهو ما يحتاج إلى استثمارات مالية كبيرة وإحراز تقدم تكنولوجي والتزام سياسي.

ويأتي نشر هذا المقال في وقت مهم يجتمع فيه قادة الحكومات والمعنيون بقضايا المناخ في دبي لحضور قمة الأمم المتحدة للأطراف والمعني بتغير المناخ (كوب28) في دولة الإمارات، والذي يهدف إلى معالجة القضية الملحة المتمثلة في إزالة الكربون من القطاع الصناعي العالمي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5n8ahb6f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"