عادي
150 مليون عميل نشط على المنصة

9.9 مليار دولار إيرادات «أوبر» الفصلية بنمو 15%

17:34 مساء
قراءة 3 دقائق
شعار «أوبر» في بورصة نيويورك (رويترز)
شعار «أوبر» في بورصة نيويورك (رويترز)
أعلنت شركة «أوبر» عن إجمالي الحجوزات التي فاقت تقديرات المحللين، ما يظهر طلباً عالمياً قوياً على الرحلات، وتوصيل الطعام خلال فترة العطلات.
وقالت «أوبر» في بيان، الأربعاء «إن إجمالي الحجوزات التي تشمل طلبات التوصيل، وحجز الرحلات، بلغت 37.6 مليار دولار في الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 ديسمبر/ كانون الأول. وتوقع المحللون 37.1 مليار دولار في المتوسط». وبالنسبة إلى الفترة الحالية، تتوقع «أوبر» أن تتراوح الحجوزات بين 37 مليار دولار، و38.5 مليار دولار، ما يعني أن النقطة المتوسطة أعلى قليلاً من متوسط تقديرات «وول ستريت» البالغ 37.3 مليار دولار.
وارتفعت الإيرادات بنسبة 15% إلى 9.9 مليار دولار، وارتفع إجمالي الحجوزات بنسبة 22% إلى 37.6 مليار دولار في الربع الرابع، ما يتجاوز أهداف «وول ستريت».
وقد تضاعف صافي أرباحها ثلاث مرات تقريباً ليصل إلى 1.43 مليار دولار أمريكي، بفضل صافي فوائد ما قبل الضريبة البالغة مليار دولار أمريكي من إعادة تقييم استثمارات أسهم الشركة.
ووصل عدد العملاء النشطين شهرياً، على منصة «أوبر»، إلى 150 مليوناً في الربع الرابع من العام الماضي، بزيادة 15% على أساس سنوي، كما تم استكمال 2.6 مليار رحلة على المنصة، أو ما يقرب من 28 مليون رحلة يومياً في المتوسط، بارتفاع سنوي 24%.
  • عام متميز
وقال الرئيس التنفيذي دارا خسروشاهي، في تصريحات معدّة للمساهمين: «إن الربع الرابع كان ربعاً متميزاً ليختتم عاماً متميزاً».
وأضاف: «ظل النشاط الاستهلاكي صحياً في جميع أنحاء العالم، مدعوماً بالتحول المستمر في الإنفاق من البيع بالتجزئة إلى الخدمات».
وأبقت الشركة التي يقع مقرها في سان فرانسيسكو، على عدد موظفيها ثابتاً في الأغلب، بصرف النظر عن تقليص حجم فريق التوظيف لديها، وإلغاء بعض الأدوار المتعلقة بالاستحواذ في عام 2023، وتجنب بعض عمليات التسريح الجماعي المؤلمة للعمال التي أصابت العديد من شركات التكنولوجيا التي أفرطت في التوظيف خلال الطفرة الوبائية.
  • ارتفاع حجم الرحلات
كانت نتائج شركة «أوبر» مدفوعة بارتفاع حجم الرحلات في مجال خدمات نقل الركاب. وارتفع إجمالي حجوزات التنقل بنسبة 29% في الربع الرابع، حيث أشارت الشركة إلى «نمو الرحلات الكبير» في أمريكا اللاتينية ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ، مع قيام «أوبر» بجذب المزيد من المستخدمين إلى المنصة وقيام هؤلاء المستخدمين بمزيد من الرحلات.
وقامت «أوبر» بتوسيع مجموعة عروضها، لتوفير المزيد من الطرق للأشخاص للتعامل مع التطبيق، بما في ذلك الشراكة مع شركات سيارات الأجرة المحلية، وتقديم ركوب الدراجات النارية، أو عربات الريكشا، في بعض الأسواق، وكذلك الرحلات المجمعة. وتشهد الشركة أيضاً زيادة في استخدام الشركات لمنتجات متميزة مثل «بيزنس كومفورت»، و«أوبر بلاك».
  • «أوبر إيتس»
وعندما أدى الوباء إلى تراجع الطلب على الرحلات، ساعد تحرك «أوبر» للتركيز على خدمة «أوبر إيتس»، على اكتساب موطئ قدم في قطاع توصيل الوجبات الذي استمر في النمو. وارتفعت حجوزات التوصيل بنسبة 19%، وهي الأكبر خلال عامين، في الربع الرابع. وقالت «أوبر»: «إن النمو يأتي من جذب المزيد من الأشخاص الذين يستخدمون الخدمة في كثير من الأحيان، بدلاً من الأسعار المرتفعة».
وقامت «أوبر إيتس» بتوسيع مكانتها التنافسية عبر أسواق التوصيل الدولية الرئيسية، بما في ذلك أستراليا وفرنسا والمكسيك واليابان، كما أضافت الشركة شركاء جدداً، للبيع بالتجزئة والبقالة، إلى منصتها. كما ساعدت أعمالها الإعلانية الناشئة والمتنامية أيضاً على توسيع هوامش أعمال التوصيل.
واستمرت أعمال الشحن في «أوبر» في التأثير في النتائج الإجمالية، حيث انخفض إجمالي الحجوزات بنسبة 17% في الربع مقارنة بالعام السابق، على الرغم من أن ذلك كان بمثابة تحسّن عن الانخفاض في الفترة السابقة.
وقالت« أوبر» في سبتمبر/ أيلول إنها تدرس عمليات إعادة الشراء وتوزيع الأرباح، لكنها لم تعلن عن خطة في بيان أرباحها. وانخفضت أسهم الشركة بنسبة 2% تقريباً في تداول ما قبل السوق. (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/x4f6baky

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"