عادي

توقعات بارتفاع الأسهم الصينية بين 10% و15% خلال أيام

11:47 صباحا
قراءة دقيقتين
امرأة على دراجة أمام مدخل بورصة بكين
امرأة على دراجة أمام مدخل بورصة بكين
إعداد: خنساء الزبير

قال ماركو بابيتش، الشريك وكبير الاستراتيجيين في مجموعة «كلوك تاور»، في مقابلة مع شبكة «سي إن بي سي» إنه من المرجح أن تقفز الأسهم الصينية بنسبة 10% على الأقل خلال الأيام المقبلة حيث تشير السلطات إلى جهود دعم منسقة.

وأشار بابيتش بشكل خاص إلى تقرير بلومبيرغ الصادر، الثلاثاء بشأن تلقي الرئيس الصيني شي جين بينغ إحاطة من المنظمين الماليين حول عمليات البيع الأخيرة في سوق الأسهم؛ وذكر التقرير نقلاً عن مصادر أن الاجتماع كان من الممكن أن يتم يوم الثلاثاء.

وكان بابيتش متشائماً بشأن الأسهم الصينية خلال الأشهر الـ 12 الماضية؛ ولكنه يتوقع الآن ارتفاعها بنسبة تتراوح من 10% إلى 15%.

وقد أصدرت هيئة تنظيم الأوراق المالية الصينية عدة بيانات عامة في الأيام الأخيرة تهدف إلى تعزيز ثقة المستثمرين، بما في ذلك إعلانات عن عمليات شراء مدعومة من الدولة.

وارتفعت معظم الأسهم في البر الرئيسي الصيني يوم الأربعاء لتتابع المكاسب التي حققتها يوم الثلاثاء؛ وكان مؤشر شانغهاي المركب قد سجل أدنى مستوى له منذ خمس سنوات يوم الاثنين.

ولا تزال الأسهم الصينية منخفضة هذا العام حتى الآن، بعد عام 2023 الذي شهد خسائر.

ويرى بابيتش بأن أحد عوامل البيع في السوق هذا العام هو أن «شي» وغيره من كبار المسؤولين الصينيين عقدوا اجتماعاً في منتصف يناير يشير إلى أن بكين ستركز جهود مكافحة الفساد على القطاع المالي.

ومن المقرر أن تغلق أسواق الأسهم في البر الرئيسي الصيني يوم الجمعة بمناسبة رأس السنة القمرية الجديدة التي تستمر أسبوعاً ثم يُعاد فتحها يوم الاثنين 18 فبراير؛ وتغلق بورصة هونغ كونغ يومي 12 و13 فبراير بمناسبة العطلة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/jv4u4vuh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"