عادي

أسهم «هوا هونغ» الصينية لتصنيع الرقائق تقفز 13% بعد إدراجها في شنغهاي

13:23 مساء
قراءة دقيقتين
خلال مشاركة الشركة في أحد المعارض

قفزت أسهم شركة تصنيع الرقائق الصينية «هوا هونغ» بنسبة 13% عند الفتح خلال ظهورها الأول في سوق الأوراق المالية في بورصة شنغهاي الاثنين، لكنها سرعان ما تخلت عن المكاسب.

و«هوا هونغ»، هي ثاني أكبر شركة تصنيع للرقائق في الصين بعد شركة تصنيع أشباه الموصلات الدولية «إس أم آي سي».

وافتتحت أسهم الشركة المصنعة للرقائق في سوق ستار على غرار ناسداك عند 58.88 يوان صيني، وفقاً لبيانات «رفينيتيف». وهذا يمثل قفزة بنسبة 13.2% عن سعر العرض البالغ 52 يوان صيني (7.23 دولار).

ومنذ ذلك الحين قلصت الأسهم المدرجة في شنغهاي مكاسبها وتم تداولها على انخفاض عند 53.99 يوان صيني بعد ظهر الاثنين.

وقالت الشركة، التي تنتج أشباه الموصلات باستخدام تقنيات معالجة الرقائق المتقدمة في وقت سابق: إنها ستبيع 407.75 مليون سهم بسعر 52 يوان صيني للسهم، وفقاً لإحدى الوثائق.

أكبر طرح عام أولي

وجمعت شركة «هوا هونغ» لأول مرة في شنغهاي 21.2 مليار يوان (2.95 مليار دولار)، فيما كان أكبر طرح عام أولي في الصين حتى الآن هذا العام، وفقاً لتقرير الاكتتاب العام العالمي لشركة «إي واي».

وتستخدم الرقائق التي تنتجها شركة مقرها شنغهاي في صناعات تشمل الإلكترونيات الاستهلاكية والاتصالات والحوسبة والصناعة والسيارات.

وأُدرجت «هوا هونغ» في بورصة هونغ كونغ منذ عام 2014. وتراجعت أسهمها المدرجة في هونغ كونغ بنسبة 7.4%، الاثنين.

قال فيليكس لي، محلل الأسهم في «مونينغ ستار آسيا»: «إن حجم الاكتتاب العام الأولي لشركة هوا هونغ ليس مهماً».

وأضاف لي: «لا أعتقد أنها صفقة كبيرة في المخطط الكبير للأشياء، حيث إن حجم الصفقة أصغر من الاكتتاب العام الأولي لشركة إس أم آي سي قبل عامين أو ثلاثة أعوام».

وتابع:«الاتجاه نحو تشجيع صانعي الرقائق المحليين والشركات شبه ذات الصلة على الإدراج محلياً لا يزال قائماً، ونرى أن هناك المزيد من الاكتتابات الأولية العامة لأشباه الموصلات في المستقبل».

وجمعت «إس أم آي سي» 46.28 مليار يوان (6.62 مليار دولار) خلال طرحها العام الأولي في عام 2020.

ويأتي إدراج «هوا هونغ» في الوقت الذي تسعى فيه الشركات الصينية إلى زيادة رأس المال لتكثيف تكنولوجيا الرقائق المتقدمة، حيث تسعى الصين إلى الاعتماد على الذات وسط جهود واشنطن لقطع بكين عن تكنولوجيا الرقائق المتقدمة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/589f8894

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"