عادي

تنظيم الوقت أهم عوامل المذاكرة الصحيحة

18:41 مساء
قراءة دقيقة واحدة
تنظيم الوقت أهم عوامل المذاكرة الصحيحة
تنظيم الوقت أهم عوامل المذاكرة الصحيحة
أبوظبي - شيخة النقبي

حددت مؤسسة التنمية الأسرية 3 مهارات يجب أن يلتزم بها الطالب أثناء المذاكرة والدافعية والحوافز، مؤكدة أن لكل طالب مقومات النجاح الخاصة به، واكتشاف تركيبته المميزة وتعزيز ثقته بنفسه، ودعمه لوضع خطة تناسبه سيشجعه على الالتزام بالدراسة والسعي لأهدافه وأحلامه.
وأوضحت أن المهارة الأولى للمذاكرة الصحيحة هي بيئة الدراسة، حيث تعتمد على احترام أوقات الدراسة، ووجود مكان مخصص للدراسة بعيداً عن الضوضاء، وتوفير إضاءة جيدة في المكان وتنسيقها بألوان مريحة تشجع على الدارسة.
وأضافت أن مهارة تنظيم الوقت ترتكز على تحديد عدد الساعات المطلوب إنجازها يومياً، وعمل خطط يومية وجداول دراسية بما يناسب طبائعهم، ومراعاة فروقهم الشخصية، لتساعد الأبناء على استثمار الوقت، والموازنة بين أوقات الدراسة والترفيه، ووجود روتين يومي للمهام يسهل على الأبناء إنجاز واجباتهم المدرسية.
وتابعت أن مهارة الدافعية والحوافز تشمل على تحديد الأبناء لأهدافهم الشخصية المستقلة، ما يحفزهم للعمل والدراسة بجد كوسيلة للوصول لهذه الأهداف، وبناء ثقة الأبناء في أنفسهم هي الوقود الذي يحركه تجاه أهدافهم، حيث إن ترسيخ هذا المبدأ عند الأبناء يسهل عليهم تجاوز العقبات والنجاح بعد الإخفاق، ويجب معاونة الأبناء في الصعوبات والتحديات التي تواجههم في الدراسة لتجاوزها، وإيجاد حلول لها.
وأشارت المؤسسة إلى أن هناك عدة أسئلة تساعد الطالب على اكتشاف عوامل نجاحه الشخصية، أولها إذا كان سمعياً بصرياً، أم حسياً حركياً؟، لاكتشاف نمط التعلم واختيار طريقة المذاكرة، والسؤال الثاني، ما الوقت المناسب للدراسة؟ والسؤال الثالث، هل يفضل المذاكرة بمفرده أم مع الأصدقاء؟
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/esbxp65a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"