عادي

شولتس: تهديدات ترامب للناتو خطرة وأمن أوروبا ليس لعبة

23:54 مساء
قراءة دقيقة واحدة

برلين - أ ف ب

قال المستشار الألماني أولاف شولتس الاثنين، إن التصريحات الأخيرة التي أدلى بها دونالد ترامب، وهدد فيها بعدم ضمان حماية دول الناتو في مواجهة روسيا إذا لم تدفع حصتها «غير مسؤولة» و«خطرة»، مؤكداً أن «أمن أوروبا ليس لعبة».

وقال شولتس خلال مؤتمر صحفي في برلين مع نظيره البولندي دونالد توسك،: «إن التقليل من ضمان مساعدة دول حلف شمال الأطلسي غير مسؤول وخطر، ولا يخدم سوى مصالح روسيا». وشدّد على أن أمن أوروبا يجب ألا يكون لعبة بيد أحد.

من جهته، قال دونالد توسك إن تصريحات ترامب «كانت صادمة لنا جميعاً خاصة لأولئك الذين لم يلاحظوا حقاً أو لم يدركوا التهديد الحقيقي الذي نواجهه».

وأضاف: «نحتاج إلى التركيز على التعاون الكامل مع الولايات المتحدة، لكن أوروبا تحتاج أيضاً إلى الاستثمار في أمنها».

وترامب الذي من المرجّح أن يواجه الرئيس الأمريكي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية هذا العام، يوجّه بانتظام انتقادات لشركاء منضوين في حلف شمال الأطلسي على خلفية عدم إيفائهم بالتزاماتهم على صعيد النفقات العسكرية.

وخلال حملته الانتخابية هدّد ترامب مراراً بالخروج من التكتل في حال فوزه بالرئاسة. والسبت، شدّد الرئيس الأمريكي السابق على أنه «سيشجّع» روسيا على مهاجمة بلدان منضوية في الحلف «لا تدفع ما يتوجب عليها»، ما أثار استياء في أوروبا وفي الحلف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/33sd2wzh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"