عادي
4 فلوس توزيعات النصف الثاني

495 مليون درهم أرباح «الأنصاري» في 2023

12:45 مساء
قراءة 4 دقائق
495 مليون درهم أرباح «الأنصاري» في 2023
دبي: «الخليج»
أعلنت الأنصاري للخدمات المالية عن انخفاض طفيف في الدخل التشغيلي للمجموعة خلال العام 2023 بنسبة 1.9% على أساس سنوي، لانخفاض في أعمال التحويلات المالية، والتي قابلها زيادة 9% في الطلب على جميع المنتجات والخدمات الأخرى.
وتسببت التقلبات في أسواق التحويلات المالية الرئيسية (مثل الهند ومصر وباكستان) في انخفاض 8% في الدخل التشغيلي لأعمال التحويلات المالية. ومع ذلك، ساهم التنويع القوي للخدمات في زيادة 9% في الدخل التشغيلي باستثناء التحويلات المالية، مما خفف من حدة الانخفاض.
ولاحظت الشركة نمو المعاملات في جميع الخدمات 8.5%، مما يعكس ثقة العملاء ونموذج الأعمال المرن للمجموعة. وأدى ذلك إلى انخفاض هامشي بنسبة 1.9% في الدخل التشغيلي الإجمالي، مما يظهر قدرة المجموعة على التكيف والنجاح في التوسع خارج نطاق التحويلات المالية.
  • أعمال الشركات
وسجل العام 2023 زيادة 19.2% في إجمالي قيمة معاملات أعمال الشركات، لتصل إلى 106.7 مليار درهم، فيما ارتفع الطلب على القنوات الرقمية من قبل العملاء بشكل كبير، مع زيادة ملحوظة بنسبة 94% على أساس سنوي في قيمة المعاملات، وبنسبة 27.5 % في عدد المعاملات.
وبالرغم من التوسع المستمر وتنامي احتياجات العمالة والظروف الاقتصادية الإقليمية الصعبة، حافظت المجموعة على هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك عند مستوى يقارب 50%.
وتراجعت الأرباح الصافية 15.7% على أساس سنوي إلى 495 مليون درهم نتيجة الانخفاض المؤقت في مصادر الدخل الرئيسية وزيادة النفقات.
  • زيادة الرسوم
وقالت الشركة إن موافقة الجهات التنظيمية على زيادة الرسوم والتي تم إعلانها يوم الاثنين 12 فبراير 2024 ستسهم في تعويض هذه التكاليف وتعزيز الأداء المالي في المستقبل.
ومن المتوقع أن يكون لهذه الخطوة الاستراتيجية تأثير عميق على الأداء المالي للمجموعة، بما يتماشى مع التزامها بالتوسع المستدام.
وبدءاً من 7 أبريل 2024، ستبدأ الأنصاري للصرافة بتعديل تدريجي بنسبة 15% كحد أدنى على رسوم التحويل، على أن يتم تقسيم هذا التعديل بما يضمن اتباع نهج استراتيجي وهادف لتعزيز الأرباح الإجمالية.
  • النفقات الرأسمالية
وخصصت المجموعة مبلغ 45.2 مليون درهم للنفقات الرأسمالية، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 45.4% على أساس سنوي. ويعزز هذا الاستثمار المستمر توسع الأعمال، ويضع المجموعة في موقع متقدم لتحقيق النجاح المستمر في ظل تطورات السوق.
إلى ذلك، بلغ التدفق النقدي للمجموعة من العمليات بعد ضبط الإنفاق الرأسمالي 518 مليون درهم، ما يمثل معدل جيد جداً من الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 92% مقابل معدل التحويل النقدي.
أداء الربع الرابع
وانخفضت الإيرادات التشغيلية في الربع الرابع من عام 2023 بنسبة 11.4% على أساس سنوي، لتبلغ 269 مليون درهم، بسبب تراجع أعمال التحويلات المالية، إلا أن النمو القوي في أعمال الشركات والأوراق المالية ونظام حماية الأجور وغيرها من الخدمات، ساهم في تخفيف هذا الانخفاض.
وشهدت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك انخفاضاً بنسبة 26.7% على أساس سنوي في الربع الرابع من العام 2023، لتصل إلى 124.3 مليون درهم، بسبب تكاليف التشغيل المرتفعة، ونتيجة توسّع شبكة المجموعة، إضافة إلى انخفاض هامش أعمال التحويلات المالية.
وانخفض الربح الصافي للربع الرابع بنسبة 32.8%، ليصل إلى 107 مليون درهم، نتيجة ارتفاع رسوم الاستهلاك الناجم عن توسيع شبكة الفروع والانخفاض المؤقت في التحويلات الشخصية الصادرة إلى البلدان المتلقية الرئيسية.
  • أداء المنتجات 2023
وحققت «وورلد وايد كاش إكسبرس»، الشركة المتخصصة في خدمات تحويل الأموال والتابعة للمجموعة، ارتفاعا في حجم المعاملات 33%.
وشهدت أعمال نظام حماية الأجور نمواً قوياً حيث ارتفع حجم المعاملات 26% على أساس سنوي، كما ارتفع الدخل التشغيلي 11%.
وحقق مركز خدمات إدارة النقد «كاش ترانس» زيادة 110% في عدد العملاء الخارجيين، وزيادة 33.5% على أساس سنوي في عدد الرحلات المنجزة.
  • توزيع الأرباح على المساهمين
وأوصى مجلس إدارة المجموعة بتوزيع أرباح بقيمة 0.04 درهم للسهم ليتم الموافقة عليها من قبل المساهمين خلال الاجتماع العام السنوي القادم، وهو ما يمثل توزيع مبلغ 300 مليون درهم عن النصف الثاني من العام 2023.
ويبلغ عائد توزيعات الأرباح الضمني 7.55% عند سعر 1.06 درهم للسهم في 31 ديسمبر 2023 بناءً على إجمالي توزيعات أرباح يبلغ 600 مليون درهم.
  • تخطي الصعوبات
وقال محمد علي الأنصاري، رئيس مجلس إدارة مجموعة الأنصاري للخدمات المالية: «في ظل بيئة اقتصادية صعبة، نجحت الأنصاري للخدمات المالية في تخطي الصعوبات، لتخرج من السنة المالية 2023 وهي تتمتع بمركزٍ أقوى وأكثر مرونة.
وبالنظر إلى المستقبل، سنواصل في الأنصاري للخدمات المالية التزامنا بأعلى معايير التميز، والمساهمة بشكل إيجابي في تعزيز الشمول المالي. وسنمضي قُدُماً في تركيزنا على الابتكار وتعزيز رضا العملاء باعتبارهم القوة الدافعة لنجاحنا المستمر.»
من جانبه، قال راشد علي الأنصاري، الرئيس التنفيذي للمجموعة: «شهدت السنة المالية 2023 أداء جيداً، حيث نجحنا بتنفيذ استراتيجيتنا محققين نمواً قوياً في أرباح عملياتنا باستثناء التحويلات المالية، وسجلنا تقدماً على مختلف الأصعدة.
وشهد الدخل التشغيلي باستثناء التحويلات المالية زيادة ملحوظة بنسبة 9% على أساس سنوي، وهو ما يعكس قوة وتنوع محفظتنا. وأثرت التحديات المرتبطة بأسعار الصرف الموازية على التحويلات المالية الصادرة، ما أدى إلى انخفاض بنسبة 8%. ومع ذلك، سجل دخلنا التشغيلي انخفاضاً طفيفاً بنسبة 1.9% ليصل إلى 1.132 مليار درهم، مدفوعاً بنمو ملحوظ وبنسبة 8.5%على أساس سنوي في إجمالي عدد المعاملات، الذي تجاوز 49 مليون معاملة وهي الأعلى في تاريخ الشركة، أي ما يصل إلى أكثر من 134 ألف معاملة في اليوم.»
وأضاف: «نحن ملتزمون بدعم مسار التوطين في الدولة، وهو ما يتجلى في توظيفنا لـ 286 من المواطنين الإماراتيين في مجموعتنا، ليرتفع عدد الموظفين الإماراتيين إلى أكثر من 641 موظفاً وموظفة، وهو ما يمثل 14% من إجمالي موظفي المجموعة في دولة الإمارات. كما أننا ملتزمون بتوفير بيئة عمل تعكس تنوع وشمولية بيئات العمل في دولة الإمارات. ونولي أهمية كبيرة للتوطين باعتباره مساراً استراتيجياً، ونفخر بالفرص التي نتيحها للمجتمعات التي نقدم لها خدماتنا، وسنواصل التزامنا بالمرونة والتميز التشغيلي نحو توفير قيمة مستدامة لمساهمينا».
وشهدت المجموعة زيادة عدد الموظفين بنسبة 14.3% مقارنةً بالعام 2022، كما سجلت المجموعة نمواً لافتاً على صعيد التوطين بزيادة 81% في عدد الموظفين الإماراتيين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/6hm33knh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"