عادي

أسهم «ديل» تقفز 26% بعد التوقعات الإيجابية للأرباح في 2024

17:51 مساء
قراءة دقيقتين
مقر «ديل» في سايبرجايا، خارج كوالالمبور (رويترز)

(رويترز)
ارتفعت أسهم شركة «ديل» بأكثر من 26% في تداولات ما قبل السوق الجمعة، بعد أن قدمت شركة تصنيع المعدات التقنية توقعات سنوية كانت أعلى إلى حد كبير من توقعات وول ستريت وعززت الطلب المتزايد على المعدات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي.

عند 116.6 دولارًا، كان من المقرر إضافة أكثر من 15 مليار دولار إلى القيمة السوقية للشركة إذا استمر المستوى الحالي، وستكون المكاسب الثانية على التوالي بحوالي 20% للسهم بعد يوم من النتائج الفصلية.

وانخفضت إيرادات «ديل» أقل من المتوقع إلى 22.32 مليار دولار في الربع الرابع، في حين تجاوزت أرباح السهم المعدلة البالغة 2.20 دولارًا التوقعات البالغة 1.73 دولارًا، وفقًا لبيانات «أل أس اي جي».

وتتوقع الشركة إيرادات تتراوح بين 91 مليار دولار و95 مليار دولار للسنة المالية الحالية المنتهية في يناير 2025، وهو أعلى بكثير من متوسط تقديرات المحللين البالغ 92.07 مليار دولار.

الخوادم المحسّنة للذكاء الاصطناعي

وقال مدير العمليات جيف كلارك، الخميس: «إن الطلبيات على الخوادم المحسّنة للذكاء الاصطناعي للشركة قفزت بنسبة 40% على التوالي في الربع الرابع، مع تضاعف الأعمال المتراكمة تقريبًا».

ويقدم الأداء دليلاً إضافيًا على أن اعتماد الذكاء الاصطناعي يؤدي إلى تحقيق مكاسب مادية عبر بائعي تكنولوجيا المؤسسات، ويأتي مع ارتفاع اهتمام المستثمرين بالذكاء الاصطناعي بعد الارتفاع المذهل لـ «انفيديا».

وبلغت إيرادات الخوادم والشبكات 4.9 مليار دولار أمريكي في الربع الرابع، وكان النمو المتسلسل مدفوعًا بشكل أساسي بالخوادم المحسنة للذكاء الاصطناعي، وفقًا لشركة «ديل».

ورفعت ستة شركات وساطة على الأقل أسعارها المستهدفة بعد النتائج. حاليًا، لدى أكثر من ثلاثة أرباع المحللين تصنيف «شراء» أو أعلى مع متوسط سعر مستهدف يبلغ 105 دولارات.

وقال محللون في بيرنشتاين: «أظهرت أعمال الذكاء الاصطناعي لشركة ديل تقدمًا قويًا في المقاييس الرئيسية... كان التعليق على سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية مشابهًا لتعليقات اتش بي: إن الانتعاش قادم، ولكن تم تأجيله إلى النصف الثاني من العام».

وانخفضت مبيعات شركة «اتش بي»، وهي شركة متخصصة في تصنيع أجهزة الكمبيوتر الشخصية وتكنولوجيا المؤسسات، للربع السابع على التوالي في فترة الأشهر الثلاثة الأخيرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4d7ptfrn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"