عادي
أوستن يتعهد بدعم أوكرانيا

«الناتو» لا يرى تهديدات عسكرية روسية

00:37 صباحا
قراءة دقيقتين
وزير الدفاع الامريكي اوستن

قال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، إن الولايات المتحدة لن تتراجع عن دعم أوكرانيا في الأجلين القريب والبعيد، على الرغم من نفاد تمويل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لكييف ووجود عوائق أمام طلب تمويل إضافي في مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون. وأعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ الأربعاء أن 18 من أعضاء الحلف ال31 هم على مسار تحقيق الهدف المحدد للإنفاق الدفاعي.

وأضاف أوستن عبر الإنترنت «سنواصل المساعي الحثيثة من أجل توفير الدعم لأوكرانيا في الأجلين القريب والبعيد»، من دون ذكر حزمة دعم عسكري بقيمة 95.34 مليار دولار لأوكرانيا ولحلفاء آخرين لم يعتمدها مجلس النواب. وعرض ستولتنبرغ تقديرات جديدة للإنفاق الدفاعي، أظهرت أن عدد الدول المتوقع أن تحقق الهدف المتمثل بإنفاق ما لا يقل عن 2 في المئة من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع، سيصل الى 18، بزيادة عن عددها العام الماضي (11). وقال للصحفيين قبيل اجتماع لوزراء دفاع دول التكتل «هذا عدد قياسي آخر ويزيد بست مرات عن 2014 عندما أوفى ثلاثة أعضاء في الحلف فقط بالهدف».

وبشكل عام، قال إن الأعضاء الأوروبيين وكندا أضافوا أكثر من 600 مليار دولار إلى إنفاقهم الدفاعي منذ وضع الهدف المتمثل بإنفاق ما لا يقل عن 2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع.

وقال ستولتنبرغ إن «الناتو لديه القدرات، ولدينا العزم على حماية الدول الأعضاء والدفاع عنها».

وأضاف «لا نرى أي تهديد وشيك ضد أي عضو في حلف شمال الأطلسي».

وعقب تصريحات ترامب قالت فرنسا إن أوروبا في حاجة إلى بوليصة «تأمين على الحياة» أخرى إضافة إلى الناتو لضمان أمن القارة.

وقال ستولتنبرغ إن الردع النووي الأمريكي في أوروبا «ينجح وعلينا الاستمرار في ضمان بقائه آمناً وموثوقاً».

يذكر ان قضية دعم أوكرانيا الملحة ستكون مطروحة أيضاً على طاولة البحث.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2p84jt56

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"