عادي

«أوبنهايمر» يأمل الفوز في جوائز «بافتا»

18:36 مساء
قراءة دقيقتين
لقطة من الفيلم (أ.ب)
لقطة من الفيلم (أ.ب)
يجتمع نجوم الشاشة الفضية في لندن، الأحد؛ لحضور حفلة توزيع جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام (بافتا) السنوية التي غالباً ما تكون مؤشراً إلى ما يمكن أن تنتهي إليه جوائز الأوسكار، مع حصول «أوبنهايمر» على 13 ترشيحاً.
ويعد «أوبنهايمر» وهو عمل للمخرج كريستوفر نولان يروي سيرة مخترع القنبلة الذرية وفاز بجوائز رئيسية في «غولدن غلوب» و«كريتكس تشويس اوورد»، المرشح الأوفر حظاً لاكتساح جوائز الأوسكار الشهر المقبل.
وفي هذه النسخة من حفلة «بافتا»، رشّح هذا الفيلم عن 13 فئة من أبرزها أفضل فيلم وأفضل مخرج وسيناريو مقتبس لنولان، وأفضل ممثل لكيليان مورفي الذي أدى دور البطولة فيه.
ومن بين النجوم المتوقع حضورهم الحفلة التي يقدمها الممثل الاسكتلندي ديفيد تاننت في قاعة «رويال فيستيفال هال»، مارغو روبي وبرادلي كوبر وإيما ستون وكاري ماليغان، ويحضرها الأمير وليام بصفته رئيس «بافتا وستكون بمثابة أول حضور أساسي له منذ استئنافه نشاطاته العامة بعد العملية الجراحية التي خضعت لها زوجته كايت في البطن، وأخبار تشخيص إصابة والده الملك تشارلز الثالث بالسرطان.
وقد تكون هذه الليلة تاريخية أيضاً بالنسبة إلى بور ثينغز، وهو فيلم كوميديا سوداء، بعد حصوله على 11 ترشيحاً، بما فيها أفضل فيلم وأفضل ممثلة لإيما ستون التي جسدت نسخة أنثوية من شخصية فرانكنشتاين.
وحصلت الممثلة الأمريكية على جائزتَي غولدن غلوب وكريتكس تشويس أوورد عن فئة أفضل ممثلة لأدائها.
وتتنافس على هذه الجائزة مع روبي «باربي» وماليغان «مايسترو» وساندرا هولر «أناتومي دون شوت» وفانتيجا بورينو «ذي ولور بوربل» وفيفيان أوبارا «راي لين».
ومن بين الأفلام التي تنافس على جائزة أفضل فيلم، إلى جانب «أوبنهايمر» و«بور ثينغز»، الفيلم الفرنسي «أناتومي دون شوت» والكوميديا التي تدور أحداثها في سبعينات القرن الماضي «ذي هولدوفرز» وفيلم «كيلرز أوف ذي فلاور مون» لمارتن سكورسيزي الذي حصد تسعة ترشيحات.
من جهته، يتنافس نولان على جائزة أفضل مخرج مع أندرو هاي عن «أول أوف إس ستراينجرز»، وجوستين ترييه عن «أناتومي دون شوت» وألكسندر باين عن «ذي هولدوفرز»، وبرادلي كوبر عن «مايسترو»، وجوناثان غليزر عن «ذي زون أوف أنترست».
كما حصل كوبر على ترشيحَين فرديين هما أفضل سيناريو أصلي (بالمشاركة مع كاتب السيناريو جوش سينغر)، وأفضل ممثل.
ويتنافس على جائزة أفضل ممثل مع كيليان مورفي «أوبنهايمر» وباري كيوغان «سولتبورن» وكولمان دومينغو «راستن» وبول جياماتي عن «ذي هولدوفرز» وتيو يو «باست لايفز».
وكانت القائمة القصيرة لجوائز بافتا بمثابة خيبة أمل أخرى لفيلم «باربي» الذي حصل على خمسة ترشيحات فقط. ولم يتمكّن فيلم غريتا غيرويغ حتى الآن من الحصول على عدد الجوائز الكبرى التي كانت متوقعة في موسم الجوائز الحالي.
وفي تعليقها على القائمة القصيرة لهذا العام بعد كشفها الشهر الماضي، قالت رئيسة بافتا سارة بوت، إن الأفلام الـ38 التي حصلت على ترشيحات تعكس «عاماً متميزاً لصناعة الأفلام»، مضيفة، «إنها تعرض أصواتاً طموحة ومبدعة ومثيرة للإعجاب».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5aza6ura

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"