عادي
الأونكتاد: 49% التراجع في السويس و42% في بنما

الإبحار في المياه العكرة.. تراجع حاد في مرور السفن عبر السويس وبنما

16:11 مساء
قراءة 3 دقائق
ناقلة حاويات تستعد للمرور عبر قناة بنما
ناقلة حاويات تستعد للمرور عبر قناة بنما

دبي: خالد موسى

أصدر مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) تقريراً بعنوان «الإبحار في المياه العكرة - تأثير تعطل طرق الشحن في البحر الأحمر والبحر الأسود وقناة بنما على التجارة العالمية»، ما يشير إلى كيفية انعكاس الهجمات على الشحن البحري في البحر الأحمر، والتي أثرت بشدة في الشحن عبر قناة السويس، إلى التحديات الجيوسياسية والمتعلقة بالمناخ الحالية، التي تعيد تشكيل طرق التجارة في العالم.

  • تعطيل شرايين الحياة في العالم

في أعقاب الهجوم الأخير على الشحن البحري، تعطلت طرق التجارة البحرية في البحر الأحمر عبر قناة السويس بشدة مما أثر بشكل أكبر في مشهد التجارة العالمية. ويؤدي هذا التطور إلى تفاقم الاضطراب المستمر في البحر الأسود بسبب الحرب في أوكرانيا، مما أدى إلى تحولات في طرق تجارة النفط والحبوب، وتغيير الأنماط الراسخة.

وبالإضافة إلى ذلك، تواجه قناة بنما، وهي شريان بالغ الأهمية يربط بين المحيطين الأطلسي والهادئ، تحدياً منفصلاً: تضاؤل مستويات المياه. وأثار انخفاض مستويات المياه في القناة مخاوف بشأن مرونة سلاسل التوريد العالمية على المدى الطويل، مما يؤكد هشاشة البنية التحتية التجارية في العالم.

وتشير تقديرات الأونكتاد إلى أن «عمليات المرور عبر قناة السويس انخفضت بنسبة 42% مقارنة بذروتها. ومع قيام اللاعبين الرئيسيين في صناعة الشحن بتعليق الإبحار عبر السويس مؤقتاً، انخفض عبور سفن الحاويات الأسبوعية بنسبة 67%، وشهدت القدرة الاستيعابية للحاويات ومرور الناقلات وناقلات الغاز انخفاضاً كبيراً. وفي الوقت نفسه، انخفض إجمالي عمليات المرور عبر قناة بنما بنسبة 49% مقارنة بذروتها».

  • عدم اليقين المكلف

وأشار التقرير إلى أن «تصاعد حالة عدم اليقين وتجنب السفن لقناة السويس وتغيير مسارها حول رأس الرجاء الصالح له تكلفة اقتصادية وبيئية، وهو ما يمثل أيضاً ضغوطاً إضافية على الاقتصادات النامية».

وأضاف: «مع نموها بشكل ملحوظ منذ نوفمبر 2023، سجلت الزيادة في متوسط أسعار الشحن الفوري للحاويات أعلى زيادة أسبوعية على الإطلاق بمقدار 500 دولار، في الأسبوع الأخير من ديسمبر. وقد استمر هذا الاتجاه، حيث ارتفع متوسط أسعار الشحن الفوري للحاويات من شنغهاي بأكثر من الضعف منذ أوائل ديسمبر (+122%)، وزاد بأكثر من ثلاثة أضعاف إلى أوروبا (+256%)، وحتى أعلى من المتوسط (+162%) إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة، على الرغم من تجنب المرور بقناة السويس».

  • ارتفاع تكاليف التجارة

وتتجنب السفن قناة السويس وبنما وتبحث عن طرق بديلة. ويترجم هذا المزيج إلى مسافات أطول لنقل البضائع، وارتفاع تكاليف التجارة وأقساط التأمين. علاوة على ذلك، تتزايد أيضاً انبعاثات غازات الدفيئة بسبب الاضطرار إلى السفر لمسافات أكبر وبسرعة أكبر للتعويض عن الانعطافات.

وتعتبر قناة بنما ذات أهمية خاصة للتجارة الخارجية لبلدان الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية. ويعتمد حوالي 22% من إجمالي حجم التجارة الخارجية التشيلية والبيروفية على القناة. الإكوادور هي الدولة الأكثر اعتماداً على القناة حيث تعبر القناة 26% من حجم تجارتها الخارجية.

وتعتمد التجارة الخارجية للعديد من دول شرق إفريقيا بشكل كبير على قناة السويس. ويتم توجيه ما يقرب من 31% من حجم التجارة الخارجية لجيبوتي عبر قناة السويس. وبالنسبة لكينيا تبلغ الحصة 15%، وبالنسبة لتنزانيا 10%. ومن بين دول شرق إفريقيا، تعتمد التجارة الخارجية للسودان أكثر من غيرها على قناة السويس، حيث يعبر القناة حوالي 34% من حجم تجارتها.

  • ارتفاع أسعار الشحن

ويشدد الأونكتاد على الآثار الاقتصادية البعيدة المدى المحتملة الناجمة عن الاضطرابات الطويلة الأمد في شحن الحاويات، مما يهدد سلاسل التوريد العالمية ويحتمل أن يؤخر عمليات التسليم، مما يتسبب في ارتفاع التكاليف والتضخم. وسيشعر المستهلكون بالتأثير الكامل لأسعار الشحن المرتفعة في غضون عام.

وبالإضافة إلى ذلك، ترتفع أسعار الطاقة مع توقف عمليات نقل الغاز، مما يؤثر بشكل مباشر في إمدادات الطاقة وأسعارها، خاصة في أوروبا. ويمكن أن تؤثر الأزمة أيضاً في أسعار المواد الغذائية العالمية، حيث من المحتمل أن تؤدي المسافات الطويلة وارتفاع أسعار الشحن إلى زيادة التكاليف. ويشكل انقطاع شحنات الحبوب من أوروبا وروسيا وأوكرانيا مخاطر على الأمن الغذائي العالمي، مما يؤثر في المستهلكين ويخفض الأسعار المدفوعة للمنتجين.

  • زيادة استهلاك الوقود

ولأكثر من عقد من الزمن، اعتمدت صناعة الشحن سرعات منخفضة لخفض تكاليف الوقود ومعالجة انبعاثات الغازات الدفيئة. ومع ذلك، فإن الاضطرابات في طرق التجارة الرئيسية مثل البحر الأحمر وقناة السويس، إلى جانب العوامل التي تؤثر في قناة بنما والبحر الأسود، تؤدي إلى زيادة سرعات السفن للحفاظ على الجداول الزمنية مما أدى إلى زيادة استهلاك الوقود.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/23eetbv9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"