عادي

مهرجان حتّا الزراعي يبهج زوّاره بأنشطة فعاليات متنوعة

20:36 مساء
قراءة 4 دقائق

دبي: «الخليج»

يقدم مهرجان حتّا الزراعي في دورته الأولى، وتشرف عليه اللجنة العليا للإشراف على تطوير منطقة حتّا، وتستضيفه مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، بالتعاون مع بلدية دبي، وهيئة الطرق والمواصلات، ومجلس تجار حتّا، مجموعة متنوعة من الفعاليات والأنشطة التي تستمر حتى يوم الثلاثاء 27 فبراير في قاعة حتّا. ويتميز المهرجان بجدول فعاليات متنوع يلبي متطلبات جميع الزوار. وتتنوع بين التجارب الزراعية التفاعلية ونكهات الطهو المحلية، والاستمتاع بعالم الزراعة العضوية، حيث يتبادل الخبراء النصائح في كيفية زراعة الفواكه والخضراوات والأعشاب في جلسات تعقد طوال إقامة المهرجان.

الصورة

وسيحظى المشاركون بفرصة الحصول على معلومات مفصلة عن عملية الزراعة، بدءاً من الأوقات المناسبة للزراعة وحتى كيفية متابعة النباتات ورعايتها. وهي جزء من ورشبيئية تقدّم للجمهور مجاناً. ويمكن للضيوف الانضمام إلى جلسة عن الاستدامة البيئية تقام يوم 24 فبراير بين 4 عصراً و8 مساءً تضيء على الطرائق التي يمكننا بها إجراء تغييرات لتعزيز الاستدامة في حياتنا اليومية. وتقام جلسات عن سلامة الأغذية طوال يوم 25 فبراير بين 10 صباحاً و8 مساءً، حيث يمكن للضيوف استكشاف كيفية التعامل مع الطعام وطهوه واستهلاكه بطريقة آمنة. ونصائح عملية عن إعادة التدوير في ورش تستمر طوال يوم 26 فبراير.

الصورة

مشاركة الأطفال

يقدم المهرجان للأطفال مقدمة مميّزة عن عالم الزراعة بمجموعة من الأنشطة التي تهدف إلى الترفيه عنهم وإثارة فضولهم تجاه الطبيعة. ويمكنهم المشاركة في ورش للتلوين عن الطبيعة من الساعة 10 صباحاً وحتى 8 مساءً يوم 27 فبراير، والاستمتاع بالظهور اليومي لشخصيتي مدهش ودانة المحبوبتين الساعة 11 صباحاً و2 ظهراً و5 مساءً و8 مساءً، مع العروض الموسيقية والراقصة المتجولة.

الصورة

منافذ للمأكولات

يمكن للزوار الاستمتاع ببعض الوجبات اللذيذة من بائعي المأكولات في المهرجان. ويقدم مقهى «البيري» ومقهى «هاف» القهوة والعصائر الطازجة. ويقدم «بيت عوشة» و«كابوتشي» ومقهى «بلاك روز» الوجبات والمشروبات الخفيفة للضيوف. ويقدم مطعم «فريتز» البطاطا المقلية التي يشتهر بها مع مجموعة مختارة من الإضافات.

نكهات في المنزل

تقدم الأكشاك التي تبيع المأكولات الطازجة من المنطقة المحيطة للزوار فرصة تذوق بعض الأطعمة المزروعة محلياً وأخذها معهم إلى المنزل. وسيعرض المزارعون المحليون مجموعة متنوعة من المنتجات مثل العسل والفواكه المحفوظة والفواكه والخضروات الطازجة.

حيوانات المزرعة:

يمكن للعائلات الحصول على نظرة مباشرة على الحياة الزراعية الحقيقية وحضور مزاد الحيوانات، حيث تتوافر سلالات الماعز الشهيرة من منطقة حتّا. ويمكن للضيوف مشاهدة المزارعين يتنافسون في مسابقة تقام تحت رعاية "تعاونية الاتحاد"، وستكرّم المزارع الفائزة في ثلاث فئات مختلفة.

جوائز تعاونية الاتحاد

يحظى الزوار وأصحاب المزارع بفرصة الفوز بجوائز كبرى مع "تعاونية الاتحاد"، الجهة الراعية للمهرجان. ويمكن للضيوف الانضمام إلى مسابقات وسحوبات ممتعة طوال المهرجان. كما يمكن للمزارع التسجيل ضمن ثلاث فئات في مسابقة تقام برعاية تعاونية الاتحاد للتنافس على جوائز تراوح قيمتها بين 5 آلاف و20 لف درهم. وسيتوّج الفائزون بالفئات الثلاث وهي «أفضل مزرعة متخصصة» و«أفضل عزبة» و«أفضل حلال» في حفل يقام يوم 27 فبراير الساعة 6:45 مساءً.

قرية حتّا التراثية

يمكن للزوار العودة بالزمن عبر زيارة قرية الشريعة التي تعد واحدةً من أقدم القرى التقليدية في دولة الإمارات. ويقع نظام الري القديم بالأفلاج في «مزرعة النخيل»، وهو إحدى العجائب الهندسية التقليدية، حيث يمكن للزوار معرفة كيف يوفر النفق الموجود تحت الأرض بطول 587 متراً المياه للمجتمعات المحلية لمئات السنين. وتقام الجولات من 11 صباحاً وحتى 2 ظهراً يومي 23 و25 فبراير، ومن 11 صباحاً وحتى 5 مساءً يومي 26 و27 فبراير.

وتدعم "تعاونية الاتحاد" المهرجان بعد توقيع مذكرة تفاهم مع مجلس تجار حتّا لدعم مشاريع روّاد الأعمال والجهود التجارية والاستثمارية.

وأضاء مانع الكعبي، رئيس مجلس تجار حتّا، على أهمية المنطقة كونها إحدى أبرز المناطق الزراعية في إمارة دبي. مشدداً على التأثير الإيجابي للاتفاقية على المزارعين المحليين والقطاع الزراعي في منطقة حتا التي تضم أكثر من 200 مزرعة و230 عزبة لتربية الحيوانات وتشتهر بكثرة الأمطار والسدود والمياه العذبة فيها مع خصوبة التربة الزراعية، ما يجعلها مساهماً رئيسياً في الأمن الغذائي لإمارة دبي.

وقال داوود الهاجري، المدير العام لبلدية دبي: «سيدعم المهرجان تطوير المنظومة الزراعية في المنطقة، والمزارع لتحقيق الاكتفاء الذاتي والاقتصادي، عبر ما سيُقدم فيه من خدمات وتسهيلات متعددة لمزارعي المنطقة وأصحاب العزب، بهدف تشجيعهم وتعزيز قدراتهم على الإنتاج الزراعي عالي الجودة الذي يدعم منظومة الأمن الغذائي. وستقدم بلدية دبي كثيراً الخدمات لمزارعي حتّا، التي تعزز استدامة مزارعهم وتطوير قدرات الإنتاج لديهم، منها: الدعم والإرشاد الزراعي والبيطري، والفحوص المخبرية الزراعية، وخدمات سلامة الأغذية فضلاً عن توفير نوافذ لعرض المنتجات الزراعية الحيوانية المُنتجة بمزارعهم».

ويقام المهرجان يومياً من 5:30 مساءً وحتى 10 مساءً يوم الجمعة 23 فبراير، ومن 10 صباحاً وحتى 10 مساءً من يوم السبت 24 فبراير وحتى الثلاثاء 27 فبراير.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/42yj67a3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"