عادي
يجمع 1000 علامة و200 خبير من 55 دولة

أحمد بن سعيد: معرض دبي للقوارب يرسخ مكانة الإمارة وجهة عالمية

00:21 صباحا
قراءة 3 دقائق
2 (9)

دبي: «الخليج»

افتتح سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مؤسسة مطارات دبي الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، أمس الأربعاء، معرض دبي العالمي للقوارب في دورته الثلاثين، والتي تستمر حتى 3 مارس/ آذار المقبل، في «دبي هاربر»، بمشاركة أكثر من 1000 علامة تجارية من 55 دولة.

وأكد سموه أن معرض دبي العالمي للقوارب بات أحد الأحداث العالمية الرائدة التي ترسخ مكانة دبي كوجهة بحرية عالمية رئيسية، مشيراً إلى امتلاك دبي لبنية تحتية عالمية وفق أرقى المواصفات والمعايير المعتمدة دولياً، في هذا المجال، ما يعكس رؤية القيادة الرشيدة لتحوّل دبي إلى مركز للتميز في الخدمات البحرية، تماشياً مع أهداف أجندة دبي الاقتصادية «D33» لجعل المدينة واحدة من أفضل ثلاث مدن في العالم، للسياحة والأعمال.

الصورة

وقام سموه بجولة في الموقع المخصص للمعرض في «دبي هاربر»، يرافقه سمو الشيخ حشر بن مكتوم آل مكتوم، رئيس مؤسسة دبي للإعلام، وهلال سعيد المري، المدير العام لدائرة الاقتصاد والسياحة بدبي وسلطة مركز دبي التجاري العالمي، وسعيد محمد حارب، الأمين العام لمجلس دبي الرياضي، وعدد من كبار الشخصيات والمسؤولين.

وتضم الدورة الثلاثين من الفعالية الأبرز على مستوى منطقة الشرق الأوسط، أكثر من 1,000 علامة من 55 دولة، وتجمع الشركات الرائدة في القطاع البحري مع أكثر من 200 خبير متخصص يعتزمون تقديم عروض مائية استثنائية، وشهد اليوم الأول من المعرض 46 عملية إطلاق مختلفة تضمنت يخوتاً جديدة لكل من Behnemar وSunseeker وAzimut.

وخلال الافتتاح، قام سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، بزيارة قسم سوبر يات أفينو، الذي يضم أبرز قادة القطاع العالميين، ونخبة من مصنعي القوارب في دولة الإمارات بما يشمل Lürssen Yachts وAzimut وBenetti. وتبرز شركة جلف كرافت، شريك معرض دبي العالمي للقوارب والتي تخطط لعرض 11 قارباً في الدورة الحالية للمعرض، من بين الشركات المحلية البارزة المشاركة في الفعالية.

الصورة

واطّلع سموه خلال الجولة على أحدث الاتجاهات العالمية في عالم القوارب من الممثلين عن شركات تصنيع المعدات البحرية، المحلية والإقليمية والعالمية، إلى جانب ممثلين عن شركات التجهيزات العاملة في قطاع نمط الحياة البحرية الفاخر، مثل كارتر آند وايت، واليوسف موتورز الموزع الحصري في دولة الإمارات للعلامة التجارية ياماها.

وإضافة إلى العروض البحرية والبرية، يقدم معرض دبي العالمي للقوارب مجموعة من الفعاليات المناسبة للعائلات، بما يشمل معرض هايبر كار أفنيو، الذي يضم تشكيلة مميزة من السيارات الاستثنائية والنادرة، فضلاً عن منطقة مخصصة للرياضات المائية تقدم مجموعة من الأنشطة الممتعة، بما فيها ركوب الجيت سكي، والفلاي بورد، والزلاجة المائية الكهربائية، إلى جانب مسابقة لصيد الأسماك في المنطقة المخصصة للأطفال. كما يمكن للضيوف زيارة قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للغوص، ومنطقة «إماراتي بفخر» التي تسلط الضوء على الشركات والمنتجات البحرية المبتكرة في دولة الإمارات.

وشهد المعرض أول سباق للبدلات النفاثة على مستوى العالم في دبي هاربر، بمشاركة متنافسين من 8 دول، بما في ذلك الإماراتي أحمد الشحي، حيث استخدم المشاركون في الفعالية محركات نفاثة للتنقل في مسارات محددة.

سعيد حارب: التطوير البحري يرفع حصة دبي إلى 50 ألف مرسى

دبي: «الخليج»

توقع سعيد حارب، أمين عام مجلس دبي الرياضي، المستشار الأول لمعرض دبي العالمي للقوارب، أن يتضاعف عدد مراسي القوارب واليخوت في دبي، ليصل إلى 50 ألف مرسى، خلال السنوات المقبلة، مع إنجاز واستكمال المشاريع التطويرية البحرية الضخمة مثل «دبي هاربر» و«قناة دبي المائية» و«جزر العالم» و«جزر ديرة» و«نخلة جبل علي» وغيرها. وأشار حارب، على هامش معرض دبي العالمي للقوارب 2024، إلى أن دولة الإمارات تستحوذ على 50% من إجمالي حجم سوق مراسي القوارب واليخوت، على مستوى منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط، وتستحوذ دبي على الحصة الأكبر، حيث توفر في الوقت الراهن أكثر من 4800 مرسى.

وأضاف حارب، أن مراسي القوارب واليخوت تتوزع بنسب متباينة بين إمارات الدولة، في ظل التطور العمراني والسياحي الذي تشهده، حيث إن السوق المحلي يعتبر مركزاً حيوياً ونقطة جذب لمختلف الجنسيات بين الشرق والغرب والشمال والجنوب.

وحول المعرض، قال حارب: «يعد المعرض هذا العام بمثابة مرحلة جديدة في تاريخ الفعالية، حيث يوفر منصة شاملة لعرض الابتكارات الجديدة».

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3vzxk9jr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"