عادي

آلاف يودعون أليكسي نافالني في موسكو

22:12 مساء
قراءة دقيقتين

موسكو - أ ف ب

توافد الآلاف من أنصار المعارض الروسي أليكسي نافالني، الجمعة، للمشاركة في جنازته التي أقيمت في كنيسة في موسكو، في ظلّ تحذيرات الكرملين من تنظيم احتجاجات.

وسُجي جثمان نافالني لفترة وجيزة في هذه الكنيسة الواقعة جنوب شرق العاصمة الروسية، بحضور والديه. وسُجّي جثمانه في نعش مفتوح، غطّته زهور حمراء وبيضاء، وحمل الحاضرون شموعاً.

ووصلت السيارة التي تحمل النعش، وسط تصفيق الناس الذين كانوا يصطفون على طول الشارع المؤدي إلى الكنيسة، وحملها إلى الداخل أربعة رجال يرتدون شارات سوداء وحمراء.

في هذه الأثناء، حذّر المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف من أيّ تظاهرات «غير مرخّصة» خلال الجنازة. وقال خلال مؤتمره الصحفي اليومي، إنّه ليس لديه ما يقوله لأسرة نافالني.

- «سامحنا!»

بعد جنازة سريعة، نُقل جثمان نافالني إلى مقبرة بوريسوفو القريبة، وعند وصول النعش، هتف أشخاص كانوا موجودين في المكان «لن ننساك!»، «سامحنا!».

وكان نافالني (47 عاماً)، المعارض البارز للكرملين توفي في 16فبراير/ شباط الماضي، في سجن في دائرة القطب الشمالي النائية في ظروف لا تزال غامضة.

وعقب تشريح جثته، سلّمت السلطات الروسية جثمانه في نهاية الأسبوع الماضي لأقاربه وسمحت بإقامة الجنازة.

وحضر السفيران الفرنسي والألماني الجنازة، بالإضافة إلى ثلاث شخصيات معارِضة، وهي إيفغيني رويزمان وبوريس نادجدين وإيكاترينا دونتسوفا.

وقال ماكسيم، وهو اختصاصي في تكنولوجيا المعلومات يبلغ 43 عاماً:«لا أرى أي أمر غير قانوني بالقدوم لوداع رجل عظيم».

من جهته، أشاد دينيس (26 عاماً) برجل دفعه إلى «الاهتمام بالسياسة»، حيث لا يهتم الشباب عموماً بالقضايا السياسية.

ومنذ تسليم جثمان أليكسي نافالني إلى والدته السبت، كان فريقه يبحث عن مكان لتنظيم «وداع عام»، لكن «تمّ رفض» أيّ طلب، ما دفعه إلى اتهام السلطات بالضغط على المعنيّين في هذا المجال.

-«استهتار بذكراه»

مع ذلك، دعا فريق نافالني سكان موسكو للحضور وتوديعه، كما دعا أنصاره في مدن أخرى وفي الخارج إلى التجمّع أمام النُصب التذكارية لتكريمه.

ومنذ وفاة نافالني، اعتقلت السلطات 400 شخص شاركوا في تجمّعات لتكريم ذكراه، بحسب ما تفيد منظمة «أو في دي-إنفو».

من جهتها، أعربت أرملته يوليا نافالنايا الأربعاء، عن أسفها لعدم السماح بإقامة مراسم مدنية بهدف كشف جثمان زوجها أمام جمهور أوسع، كما هو الحال غالباً بعد وفاة شخصيات كبيرة في روسيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4avy6sp9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"