عادي
مشعل النقبي لـ «الخليج»

«دوكاب» تعتزم الاستحواذ على شركات جديدة 2024

22:20 مساء
قراءة دقيقتين
دوكاب
دوكاب
دبي: حمدي سعد

ارتفعت أرباح «مجموعة دوكاب» بنسبة 117% عام 2023، قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، مقارنة بعام 2022، فيما أنتجت أكثر من 100 ألف طن متري من مكافئ النحاس والكابلات للمرة الأولى، بحسب مشعل النقبي الرئيس التنفيذي للشؤون المالية.

وكشف النقبي ل«الخليج» عن اعتزام «مجموعة دوكاب» الاستحواذ على شركات جديدة خلال 2024، وقال: تتطلع المجموعة دائماً إلى التوسع والتنوع، مشيراً إلى وجود بعض الخيارات قيد الإعداد والتنفيذ لعام 2024 سيتم الإعلان عنها في الوقت المناسب، وهو ما يندرج تحت خطط واستراتيجيات التوسع ونمو الأعمال بشكل عام، وتعزيز مكانة المجموعة على المستوى العالمي، لكن مع التنويه إلى أن الهدف الأساسي عام 2024 هو تعزيز الوجود في أوروبا وأمريكا.

  • نمو الأعمال

اختتمت مجموعة «دوكاب» عام 2023 بإنجازات نوعية، حيث شهدت نمواً في الأعمال بما ينسجم مع أهداف «مشروع 300 مليار»، كما عززت من مكانتها على المستويين الإقليمي والعالمي، كما حققت 93.7% في برنامج «القيمة الوطنية المضافة» من حيث نسب التوطين وتنويع الناتج المحلي الإجمالي، والدعم الاقتصادي للدولة، وريادتها في مبادرة «صنع في الإمارات».

  • ارتفاع أسعار المواد

وعن مدى استطاعة «دوكاب» التغلب على تحديات ارتفاع أسعار المواد الأولية، لا سيما النحاس وغيره للإنتاج بسبب التذبذب في أسواق الاستيراد في الفترة الأخيرة أوضح النقبي أن «المجموعة» لديها خبرة طويلة بتغيرات السوق وهو أمر طبيعي قد تتأثر به جميع الصناعات، ونعمل وفق خطط مرنة ومدروسة لتخطي أي تحديات في هذا الإطار مع شبكة شركاء نوعية وعلاقات استراتيجية تجارية متينة مع جهات وشركات مختلفة مبنية على التفاهم والتعاون للخروج بأفضل النتائج.

وأوضح النقبي أن «دوكاب» تعمل على إعادة تدوير المواد الأولية كخطوة لتقليل النفقات ودعم البيئة، فيما أطلقت نظاماً لمراقبة استهلاك المواد والإبلاغ عن الاستهلاك الزائد في محطات التصنيع.

وفي الوقت نفسه، تسمح آلات معالجة الكابلات النحاسية باستعادة النحاس من الكابلات بنسبة 100%، كما يمكن تنفيذ برامج إعادة الشراء مع العملاء واستصلاح البراميل المعدنية والخشبية، إضافة إلى خردة الكابلات، وتعتبر هذه المبادرات خطوات استباقية تساهم في بناء اقتصاد دائري أفضل وأكثر واستدامة.

الصورة
مشعل النقبي
  • تحديات الشحن

وحول تأثير ارتفاع أسعار الشحن على الأعمال قال النقبي: تتبنى مجموعة «دوكاب» نهجاً واضحاً واستراتيجيات مدروسة فيما يخص التحديات الحالية والمحتملة، مع دراسة حالة السوق العالمية، وذلك لتقديم الخدمات لعملائها وفق أفضل الممارسات العالمية وتلبية احتياجاتهم بشكل فاعل، وهذه الاستراتيجيات عادة تغطي كل جوانب عمليات المجموعة التشغيلية، وتعد من أنجع الطرق التي تستعين بها في أعمالها.

وفي السياق، تستخدم «دوكاب»، على سبيل المثال لا الحصر، منشأة قادرة على نقل المعدن المنصهر باستخدام الرافعات العلوية إلى بوتقات مسخنة مسبقاً، ما يحد بشكل كبير من انبعاثات الكربون والتكاليف المرتبطة بإعادة صهر الألمنيوم، فضلاً عن تعزيز الموارد وتقليل النفايات.

  • أسواق 2024

وقال النقبي: تركز «المجموعة» خلال العام الجاري على فرص تجارية ومشاريع نوعية جديدة في كل من أوروبا وأمريكا بشكل خاص، كما ستعمل على توسيع رقعة صادراتها، فيما باتت تُغطي 55 دولة. وأفاد بأن «دوكاب» تصدر 60% من منتجاتها التي تحمل شعار «صنع في الإمارات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mvhayhe4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"