عادي
بمشاركة روّاد الدفعة ال 23 في «مركز كينيدي للفضاء»

الملّا والمطروشي ينالان شارة روّاد «ناسا» الثلاثاء

17:27 مساء
قراءة دقيقتين
محمد الملّا ونورا المطروشي

دبي: يمامة بدوان

ينال رائدا الدفعة الثانية في برنامج الإمارات لروّاد الفضاء، محمد الملّا، ونورا المطروشي، الثلاثاء، شارة الروّاد من وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، في حفل يُنظمه «مركز كينيدي للفضاء» في ولاية تكساس، بمشاركة روّاد الدفعة ال 23، بعد خوض تدريبات متقدمة، استمرت أكثر من عامين، ضمن برنامج مكثف.

وقال الملّا إن أكبر التغييرات التي شعر بها منذ التحاقه ببرنامج «ناسا» التدريبي، بمشاعره طياراً، والتركيز على أداء مهامه، حيث كان اهتمامه ينشغل في العمل وتحقيق هدف واحد، لكن الآن، كونه رائد فضاء، يرى أن الغد فرصة جديدة للاستكشاف وتعلم شيء جديد، وهذا ما يجعله أكثر انفتاحاً وتفاؤلاً، ولو كان طفلاً اليوم، لوجّه لنفسه نصيحة بأن يستثمر وقته في اكتساب المهارات التي يتقنها والتفاعل مع شغفه، خاصة إذا كان مشاركاً في رحلة الإمارات إلى القمر، وذلك بحسب مقطع فيديو، مدته دقيقة، نشرته «ناسا» على منصة «إكس».

ومن المقرر أن يجري حفل التخرج، بمشاركة الملّا والمطروشي إلى جانب 10 رواد أمريكيين، في تمام 7:30 مساء بتوقيت دولة الإمارات. كما سيمنح كل مرشح شارة رائد فضاء، في دلالة على تخرجه وتأهيله جيداً لخوض المهام الفضائية في المستقبل، ودعم مسيرة الاستكشافات العالمية.

واختير المطروشي والملّا، ضمن برنامج «ناسا» التدريبي لعام 2021، إلى جانب عشرة روّاد فضاء آخرين، من بين 12 ألف متقدم من جميع أنحاء الولايات المتحدة، للمشاركة في تدريبات متقدمة بمركز «جونسون للفضاء» في مدينة هيوستن بولاية تكساس، شملت التدرب على مهمات السير الفضائي خارج المحطة الدولية، والتدرب على الأنظمة الرئيسة للمحطة، والتحكم في الروبوتات، والتدرب على التحليق بطائرات T-38، وتعلّم اللغة الروسية، وتدريبات النجاة على اليابسة والماء، وتمارين بدنية متنوعة، وغيرها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/e2bp75wr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"