عادي

مبيعات «آيفون» في الصين تتراجع 24% مع تزايد شعبية «هواوي»

20:29 مساء
قراءة دقيقتين
أشخاص يتفحصون هاتف «آيفون 15 برو» في متجر «أبل»، شنغهاي (رويترز)

انخفضت مبيعات هواتف «آيفون» من شركة «أبل» في الصين بنسبة 24% على أساس سنوي في الأسابيع الستة الأولى من 2024، وفقاً لشركة الأبحاث «كاونتربوينت»، حيث واجهت الشركة الأمريكية منافسة متزايدة من المنافسين المحليين مثل «هواوي».

وشهدت شركة هواوي، المنافس الرئيسي لعملاق التكنولوجيا الأمريكي في الصين في مجال الهواتف الذكية المتميزة، ارتفاعاً في مبيعات الوحدات بنسبة 64% خلال هذه الفترة، وفقاً للتقرير.

وقد يؤدي ذلك إلى إثارة المخاوف من تباطؤ الطلب على الشركة الأمريكية، التي كانت توقعات إيراداتها للربع الحالي أقل بمقدار 6 مليارات دولار من توقعات وول ستريت.

وانخفضت أسهم الشركة المصنعة لهواتف «آيفون» بنسبة 2.2% الثلاثاء وفقدت نحو 10% من قيمتها منذ بداية، وهو أداء أقل من أداء نظيراتها من شركات التكنولوجيا الكبرى في الولايات المتحدة.

وقال تقرير «كاونتر بوينت»: «إن حصة أبل في سوق الهواتف الذكية الصينية انخفضت إلى 15.7%، ما وضعها في المركز الرابع، مقارنة بالمركز الثاني في الفترة نفسها من العام الماضي عندما كانت حصة السوق تبلغ 19%».

وارتفعت شركة هواوي إلى المركز الثاني حيث توسعت حصتها في السوق إلى 16.5% من 9.4% في العام السابق. وقال التقرير: «إن سوق الهواتف الذكية بشكل عام في الصين انكمش بنسبة 7%».

وقال منجمينج تشانغ، كبير المحللين في شركة «كاونتربوينت»: «إن شركة أبل واجهت منافسة شديدة على أعلى المستويات من شركة هواوي الصاعدة، بينما تعرضت للضغط في المنتصف بسبب الأسعار القوية من أمثال أوبو وفيفو وشاومي».

  • تخفيضات

وبدأت شركة أبل في دعم بعض طرز آيفون بما يصل إلى 1300 يوان (180.68 دولار) الأسبوع الماضي من خلال المتاجر الرئيسية على «تي مول»، منصة السوق الرئيسية لشركة علي بابا.

وكانت قد عرضت بالفعل تخفيضات على «آيفون» تصل إلى 500 يوان على مواقعها الرسمية الشهر الماضي.

وشهدت شركة هواوي انتعاشاً في مبيعات الهواتف الذكية المتميزة منذ أن أطلقت سلسلة هواتف «مايت 60» في أغسطس بعد أن عانت لسنوات مع القيود الأمريكية على صادرات المكونات الرئيسية للشركة.

وكانت «هونر»، العلامة التجارية للهواتف الذكية التي انفصلت عن «هواوي» في عام 2020، هي العلامة التجارية الوحيدة التي شهدت زيادة في مبيعات الوحدات خلال الأسابيع الستة الأولى من العام، بزيادة 2%. وانخفضت أسهم العلامات التجارية الصينية «فيفو» و«شاومي» و«أوبو» بنسبة 15% و7% و29% على التوالي. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4dvsjfpk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"